شارون يبدأ مشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/8 هـ

شارون يبدأ مشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية

لقاء شارون والرئيس كتساف في القدس أمس

يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي المعين أرييل شارون اليوم مشاورات مع أربعة أحزاب من أجل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد تكليفه أمس من قبل الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف. وقال شارون إنه سيسعى إلى تشكيل حكومة ترتكز على "توافق وطني واسع" بسبب ضرورات الظروف الراهنة.

وتحدث شارون خصوصا عما أسماه تحديات القضاء على الإرهاب الفلسطيني والحرب المحتملة على العراق وخطورة الوضع الاقتصادي في البلاد. وحمل زعيم الليكود الذين يرفضون المشاركة في حكومته -وخاصة حزب العمل- مسؤولية رفضهم لتلك المشارك "في هذه الظروف".

ورد زعيم حزب العمل عمرام متسناع على الفور برسالة إلى شارون دعاه فيها إلى "التوقف عن ممارسة الضغط على الحزب"، واصفا ما يقوم به رئيس الحكومة المكلف بأنه "تدخل وقح في الشؤون الداخلية للحزب". وقال متسناع في رسالته "أدرك خطورة المرحلة ولكن، ليس هناك أي أساس يمكن أن يبرر دخولنا إلى الحكومة".

ويرفض العماليون تجديد المشاركة مع الليكود والتي فضوها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إثر خلاف بشأن تمويل المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية وقطاع غزة. ويدعو حزب العمل إلى استئناف مباحثات السلام مع الفلسطينيين في حين يرفض شارون ذلك مشترطا ما أسماه وقف العنف.

وتعقد المشاورات في مجمع رياضي بتل أبيب، ويتولى قيادتها من جانب حزب الليكود أوري شاني مدير مكتب شارون سابقا. ودعي للمشاركة في اليوم الأول من المشاورات ممثلون عن حزب العمل (19 نائبا) وشينوي (علماني 15 نائبا) وشاس (يهود شرقيون 11 نائبا) والوحدة الوطنية (ائتلاف من أحزاب يمينية متطرفة 7 نواب). وستتواصل المشاورات غدا الثلاثاء مع أربعة أحزاب أخرى.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: