سولانا يزور سول لبحث الأزمة الكورية
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/9 هـ

سولانا يزور سول لبحث الأزمة الكورية

خافيير سولانا ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في طوكيو

أُعلن في العاصمة الكورية الجنوبية أن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الذي يزور اليابان حاليا سيتوجه إلى سول يوم غد للاجتماع بالمسؤولين الكوريين الجنوبيين لبحث الأزمة النووية في كوريا الشمالية في تحرك يسبق إرسال بعثة الاتحاد الدبلوماسية إلى بيونغ يانغ.

وأعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى سول دوريان برنس أن نتائج هذه المباحثات قد تؤثر في قرار الاتحاد بشأن موعد إرسال وفده الدبلوماسي إلى كوريا الشمالية.

وكانت اليونان التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي أعلنت الجمعة الماضية أنه سيتخذ قرارا في الأيام القليلة المقبلة بشأن إرسال الوفد وموعد هذه الزيارة. وكان من المقرر القيام بالزيارة يومي 11 و12 فبراير/ شباط الجاري.

يذكر أن كوريا الشمالية قامت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بطرد المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية وأعادت تشغيل مفاعلها النووي وانسحبت من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. وفي الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأميركي جورج بوش إلى حسم المواجهة دبلوماسيا، ينتظر أن تتخذ الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء قرارا بشأن إحالة ملف بيونغ يانغ إلى مجلس الأمن الدولي.

المصدر : وكالات