واشنطن تعارض استفتاء تايوان على استقلالها
آخر تحديث: 2003/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ

واشنطن تعارض استفتاء تايوان على استقلالها

بوش يتفق مع رأي الصين بشأن استقلال تايوان (الفرنسية)

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تعارض أي مبادرة أحادية من جانب تايوان لإجراء استفتاء على استقلال الجزيرة التي تتمسك الصين بهيمنتها عليها.

جاء ذلك لدى استقبال الرئيس الأميركي لرئيس الوزراء الصيني وين جياباو في البيت الأبيض بواشنطن, مشددا أن الولايات المتحدة تدعم مبدأ "صين واحدة" وتعارض أي قرار من جانب بكين أو تايبه لتغيير الوضع القائم. وأوضح بوش أن تعليقات الرئيس التايواني تشين شوي بيان وأعماله تدل على أنه قد يتخذ قرارات ستعارضها الإدارة الأميركية.

أما المسؤول الصيني الزائر فقال إن بكين لا يمكنها أن تقبل بإجراء استفتاء بشأن استقلال تايوان وترغب بالتوصل إلى حل سلمي لمسألة الجزيرة في إطار سياسة بلد واحد ونظامين. ودعا وين الولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاقيات المشتركة التي شكلت الأساس للسياسات الصينية بشأن تايوان على مدى سنوات عديدة.

وتعكس تصريحات وين السياسات الصينية الأميركية القائمة منذ فترة طويلة، لكن المحللين يتوقعون أن يطالب رئيس الوزراء الصيني بصدور بيان أقوى من بوش يعارض تحركات تايوان نحو الاستقلال.

وكان رئيس تايوان أعلن الأسبوع الماضي أنه سينظم استفتاء بشأن استقلال الجزيرة في مارس/ آذار 2004 وسيدعو الصينيين إلى سحب الصواريخ الموجهة نحو تايوان والتعهد بعدم استخدام القوة. وتعتبر بكين جزيرة تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتهدد مرارا باللجوء إلى القوة في حال حصول أي انفصال رسمي, وتعتبر تنظيم الاستفتاء خطوة في هذا الاتجاه.

كما ناقش بوش وضيفه الصيني سبل إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي، معربا عن رغبته في "تفكيك فعلي لا رجوع عنه" للبرنامج النووي الكوري الشمالي وليس فقط تجميده.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قولها إن كوريا الشمالية عرضت اليوم تجميد برنامجها النووي إذا وعدت واشنطن باتخاذ تدابير مصالحة مثل شطب بيونغ يانغ عن قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات