واشنطن تطالب طهران مجددا بتسليم معتقلي القاعدة
آخر تحديث: 2003/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ

واشنطن تطالب طهران مجددا بتسليم معتقلي القاعدة

ريتشارد باوتشر
طالبت واشنطن مجددا طهران بتسليم العناصر المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة المعتقلين في إيران. وأقر المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر بأن السلطات الإيرانية سلمت في الماضي أعضاء من القاعدة إلى دول أخرى.

وأشار باوتشر إلى أن أعضاء القاعدة المعتقلين حاليا في إيران بينهم مسؤولون كبار في التنظيم. وطلب من طهران ترحيل هؤلاء الاشخاص, مؤكدا ضرورة أن تتمكن دول أخرى من الحصول على المعلومات التي قد تكون لدى هؤلاء (العناصر) عن عمليات سابقة أو مقبلة لتنظيم القاعدة.

إلا أن المسؤول الأميركي نفى اعتزام بلاده تسليم إيران أعضاء بحركة مجاهدي خلق مقابل معتقلي القاعدة، مشيرا إلى أن هؤلاء المعارضين الإيرانيين الذين كانوا متحالفين مع الرئيس المخلوع صدام حسين يخضعون حاليا لاستجواب القوات الأميركية بالعراق.

وكانت الحكومة الإيرانية قد نفت في سبتمبر/ أيلول الماضي أن تكون عرضت على الولايات المتحدة تسليم قادة للقاعدة مقابل تسليمها أعضاء في مجاهدي خلق ووقف الحملة الأميركية على طهران.

من جهتها كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين أن العاهل الأردني عبد الله الثاني الذي زار واشنطن مؤخرا يسعى إلى التوصل إلى اتفاق يقضي بتسليم عناصر القاعدة المعتقلين في إيران شرط أن تقوم الولايات المتحدة بالتحرك نفسه ضد مجاهدي خلق في العراق.

وأشار جيش الاحتلال الأميركي في العراق إلى أن حوالى 3800 من أعضاء مجاهدي خلق يخضعون حاليا لمراقبة أميركية وخصوصا في قاعدتهم بمعسكر أشرف شمال بغداد.

المصدر : وكالات