أسرة كندي تحتجزه إسرائيل تنفي تخطيطه لهجمات
آخر تحديث: 2003/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ

أسرة كندي تحتجزه إسرائيل تنفي تخطيطه لهجمات

نفت أسرة الكندي من أصل فلسطيني جمال عقل المعتقل في إسرائيل بتهمة الإرهاب والانتماء إلى منظمة حماس أمس الاثنين صحة الاتهامات الإسرائيلية. ووصف زكريا عقل والد جمال الاتهامات الإسرائيلية لابنه بأنها هراء.

وكان جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) زعم أن عقل الذي اعتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أثناء مغادرته قطاع غزة تدرب على أيدي حماس "لاغتيال مسؤول إسرائيلي كبير في الولايات المتحدة ومهاجمة أعضاء بالجاليات اليهودية بالولايات المتحدة وكندا".

ونفت حماس أيضا مزاعم إسرائيل وقال القيادي بالحركة عبد العزيز الرنتيسي إن الإسرائيليين كاذبون وإن حماس لم تستهدف في أي وقت يهودا أو إسرائيليين بالخارج مؤكدا سياسة الحركة بقصر هجماتها على إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.

أجرى وزير الخارجية الكندي بيل غراهام محادثات صريحة السبت مع سفير إسرائيل في كندا حاييم ديفون بخصوص عقل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الكندية أمس الاثنين إن الوزير غراهام أعرب للسفير الإسرائيلي "عن قلقه حيال التعليقات التي أدلى بها السفير الأسبوع الماضي بالنسبة لمسألة عقل". وأضافت أن "الوزير أوضح للسفير أن جواز السفر الكندي يجب أن يحترم". وشددت على أن كندا تعتبر "جمال عقل بريئا حتى تثبت إدانته من قبل القضاء الإسرائيلي".

واحتجت السلطات الكندية الأسبوع الماضي على إعلان السفير الإسرائيلي في كندا بأن عقل (23 عاما) المتحدر من النصيرات وسط قطاع غزة اعترف بالتحضير لهجمات على أهداف إسرائيلية في أميركا الشمالية. وقالت وزارة الخارجية الكندية إن تلك التصريحات "غير مقبولة" لأن التحقيق لا يزال مستمرا.

المصدر : وكالات