الصين تنفي رغبة كوريا الشمالية في امتلاك أسلحة نووية
آخر تحديث: 2003/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/15 هـ

الصين تنفي رغبة كوريا الشمالية في امتلاك أسلحة نووية

رئيس وزراء الصين يتحدث للصحفييين بعد اجتماعه مع أنان (الفرنسية)

قالت الصين إن هدف كوريا الشمالية النهائي هو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مشيرة إلى اقتراب بيونغ يانغ وواشنطن من حل الأزمة القائمة بينهما منذ عام بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وجاء ذلك على لسان رئيس وزراء الصين وين غياو باو بعد اجتماعه أمس الأحد في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حيث أكد أن هدف كوريا في الوقت الحالي ليس امتلاك أسلحة نووية.

وأضاف رئيس الوزراء الصيني أن كوريا الشمالية المعزولة التي تعتمد على بكين كمورد رئيسي للطعام والوقود أعربت أيضا عن الأمل في معالجة مخاوفها الأمنية، وأنه لا توجد نية لدى الطرف الأميركي في القيام بغزو لتغيير نظام الحكم الحالي في كوريا الشمالية.

من جهة أخرى أعرب المسؤول الصيني عن اعتقاده بوجود تقارب في مواقف البلدين، مؤكدا على أهمية مواصلة المحادثات السداسية بشأن الملف النووي لكوريا الشمالية وعقدها في أسرع وقت ممكن.

وقد تفجرت الأزمة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2002 عندما أعلن مسؤولون أميركيون أن بيونغ يانغ اعترفت بشكل غير رسمي بامتلاكها برنامجا سريا للأسلحة النووية فيما يمثل انتهاكا لاتفاقياتها الدولية.

وعقدت الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان جولة غير حاسمة من المحادثات بشأن هذه الأزمة ببكين في أغسطس/ آب الماضي وتحاول عقد جولة أخرى منذ ذلك الوقت.

وترفض بيونغ يانغ إلغاء برنامجها النووي قبل أن تحصل على ضمان أمني من واشنطن، في حين تريد الولايات المتحدة أن تسحب كوريا الشمالية برنامجها النووي قبل أن تقدم ضمانات.

المصدر : رويترز