كندا تحتج على اتهامات إسرائيلية لأحد رعاياها
آخر تحديث: 2003/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/13 هـ

كندا تحتج على اتهامات إسرائيلية لأحد رعاياها

أعلنت كندا أنها ستستدعي السفير الإسرائيلي لديها إثر تصريحات وصفتها بأنها غير مقبولة أدلى بها بشأن كندي من أصل فلسطيني معتقل في إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكندية رينالد دوارون في مؤتمر صحفي إن قنصلين أمنيين كنديين كانا يمثلانها في جلسة محاكمة جمال عقل ولم يسمعا أنه اعترف بإعداده لشن هجمات على مصالح إسرائيلية في أميركا الشمالية لحساب حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما ذكر السفير الإسرائيلي في أوتاوا حاييم ديفون.

وأضاف المتحدث أنه كان على السفير ديفون أن لا يعلق على هذه القضية لأن السلطات الإسرائيلية لم تنه بعد تحقيقها بشأن عقل، مشيرا إلى أن مسؤولا كبيرا من الوزارة سيلتقي ديفون قريبا وسيبلغه أن تعليقاته أو تعليقات أشخاص آخرين من سفارته غير لائقة وغير مقبولة كليا.

وأكد محامي عقل لشبكة CBC التلفزيونية أن اعترافات موكله انتزعت منه تحت التعذيب النفسي وأنه حرم من النوم طيلة 20 يوما وأرغم على توقيع اعتراف مكتوب بالعبرية وهي لغة لا يفهمها.

وأضاف أن موكله الذي قال أقاربه إنه حضر إلى الأراضي المحتلة للبحث عن زوجة أقر بأنه قابل رجلا ربما كانت له صلات بحماس وأنه أطلق ثماني رصاصات من سلاح آلي خلال وجوده في غزة.

واعتقل الاحتلال الإسرائيلي عقل الشهر الماضي للاشتباه في أنه عضو بحماس. وقالت السفارة الإسرائيلية بكندا إن هذه أول مرة تخطط فيها حماس لشن هجمات من هذا النوع في كندا والولايات المتحدة.

يذكر أن حركة حماس أكدت في أكثر من مناسبة أنها لن تنقل الصراع مع إسرائيل خارج الأرض المحتلة. ولم يسجل على الحركة الفلسطينية منذ نشأتها عام 1987 أية عمليات عسكرية خارج الأرض المحتلة.

المصدر : وكالات