تايوان تدافع عن مشروع الاستفتاء الدفاعي
آخر تحديث: 2003/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/13 هـ

تايوان تدافع عن مشروع الاستفتاء الدفاعي

شن شوي يعرب عن أمله في إجراء الاستفتاء مع الانتخابات الرئاسية (رويترز-أرشيف)
دافعت تايوان اليوم السبت عن مشروع الاستفتاء الذي تعتزم تنظيمه لمطالبة الصين بسحب صواريخها البالستية الموجهة إلى الجزيرة والحصول على وعد بعدم اللجوء إلى القوة ضدها في حين اعتبرت بكين الاستفتاء استفزازا خطيرا.

وقال مساعد الأمين العام للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم لي ينغ يوان "نريد اتخاذ إجراء وقائي وعدم الانتظار مكتوفي الأيدي حتى تصبح قوات العدو على أبواب حصننا".

وأعرب الرئيس شن شوي بيان عن أمله في تنظيم هذا الاستفتاء في 20 مارس/ آذار في الوقت نفسه مع الانتخابات الرئاسية التي يتمنى الفوز فيها مجددا.

وأعلن بيان في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الجمعة أن "23 مليون تايواني سيطلبون من الصين بحزم أن تسحب صواريخها البالستية الموجهة نحو تايوان فورا وأن تعلن وتعد علانية أنها لن تلجأ إلى استخدام القوة ضد تايوان".

وقبل يوم من وصول رئيس وزراء الصين وين جياو باو إلى الولايات المتحدة أكدت بكين أنها ستحمي سيادتها على تايوان بأي ثمن، مشددة على أن محاولات تحدي مبدأ (صين واحدة) مستحيلة وخطيرة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن اقتراح شين شو بيان عقد استفتاء دفاعي حول سيادة تايوان استفزاز خطير للغاية مشيرة إلى أن شوي بيان تخلى عن عهوده السابقة بعدم إجراء استفتاء حول الانفصال عن الصين.

وحذرت الوكالة من أن الحكومة والشعب في الصين سيحافظان على السيادة الوطنية ووحدة أراضي الصين بأي ثمن وذلك في حال تعاون السلطات التايوانية مع الانفصاليين ووصفت اقتراح شن شوي بأنه لا يتسم بالمسؤولية وأنه مشين وغير أخلاقي.

وقد حصلت تايوان على استقلال ذاتي عن الصين منذ انتهاء الحرب الأهلية بينهما عام 1949، ولكن بكين لا تزال تعتبر تايوان جزءا منها لا بد أن يعود إليها ولو بالقوة.

المصدر : رويترز