بريطانيا تعترف بتزويد سفنها بأسلحة نووية بحرب الفوكلاند
آخر تحديث: 2003/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام إسبانية: مدريد ترفض تهديدات حكومة كاتالونيا وتفعل المادة 155 من الدستور
آخر تحديث: 2003/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/13 هـ

بريطانيا تعترف بتزويد سفنها بأسلحة نووية بحرب الفوكلاند

سفينة حربية بريطانية شاركت في حرب الفوكلاند (أرشيف-رويترز)
قالت وزارة الدفاع البريطانية إن سفنها الحربية خلال حرب فوكلاند عام 1982 كانت تحمل أسلحة نووية ولكن تلك الأسلحة لم تدخل على الإطلاق المياه الإقليمية لأي دولة في أميركا اللاتينية.

وقال متحدث باسم الوزارة إن هذه الأسلحة كانت من نوع شحنات العمق النووية دبليو إي 177، وكانت في قوة العمل عندما أبحرت جنوبا ولكنها لم تدخل على الإطلاق المياه الإقليمية لجزيرة فوكلاند أو أي دولة بأميركا الجنوبية.

وأكد المتحدث أن قرارا اتخذ بنقل هذه الأسلحة إلى سفن أخرى عائدة إلى أرض الوطن، مشددا على أنه لم تكن هناك أي نوايا لدى بريطانيا لاستخدام هذه الأسلحة، مشيرا إلى أن تلك أول مرة تعترف فيها الحكومة البريطانية بأن قواتها في حرب فوكلاند مع الأرجنتين كانت مزودة بأسلحة نووية.

وشدد المتحدث البريطاني على أن حمل سفن البحرية البريطانية أسلحة نووية خلال الثمانينيات كان أمرا روتينيا، منوها إلى أن بريطانيا أنهت هذا الإجراء عام 1993.

من جانبها أصدرت الحكومة الأرجنتينية بيانا غاضبا ردا على ذلك، ساعية للحصول على تأكيدات من بريطانيا بعدم ترك أي أسلحة نووية في جنوب الأطلسي في سفن غارقة أو في قاع البحر.

وأكد البيان أن هذا الأمر سوف يكون له انعكاسات كبيرة وخطيرة على حياة السكان وعلى المصادر الطبيعية والبيئة في تلك المنطقة، وقالت الحكومة الأرجنتينية إن الإجراء البريطاني لا يمكن قبوله أو حتى مجرد تبريره.

المصدر : رويترز