أوباسانجو يستقبل ملكة بريطانيا في مطار أبوجا (الفرنسية)

وصلت الملكة إليزابيت الثانية اليوم الأربعاء إلى نيجيريا لافتتاح قمة الكومنولث التي تبدأ أعمالها يوم الجمعة المقبل. وستجمع القمة على مدى ثلاثة أيام 52 من رؤساء الدول والحكومات في العاصمة أبوجا.

وكان في استقبال الملكة التي وصلت مطار أبوجا الدولي على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية قادمة من لندن, الرئيس أولوسيغون أوباسانجو, في حين أطلقت المدفعية 21 طلقة للترحيب بالملكة.

ومن المقرر أن تزور الملكة قبل القمة التي تنعقد هذا العام تحت عنوان "الديمقراطية والتنمية", سوقا في نيو كارو قرب أبوجا. وكان من المفترض أن تزور كانو بشمالي البلاد, لكن الزيارة ألغيت لأسباب أمنية. وأعلن أنها لن تغادر أبوجا وضواحيها قبل سفرها المرتقب السبت المقبل.

وعززت الحكومة إجراءاتها الأمنية بكثافة في شوارع العاصمة لحماية الملكة ورؤساء الدول والحكومات المتوقع مشاركتهم في القمة.

حقوق الإنسان

منظمة مراقبة حقوق الإنسان طعنت في نتائج الانتخابات النيجيرية (رويترز)
في هذه الأثناء اتهمت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأميركية "هيومان رايتس ووتش" الحكومة النيجيرية بتعذيب وقتل معارضيها، وحثت مجموعة الكومنولث على بحث هذه الانتهاكات.

وقال تقرير للمنظمة إن الحكومة النيجيرية مارست سياسة القمع مع عناصر المعارضة في إطار حملة تحضير الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في أبريل/ نيسان الماضي، مشيرا إلى قتل مائة شخص على الأقل خلال العملية الانتخابية.

وتابع أن قوات الأمن قتلت 12 شخصا على الأقل أثناء إضراب عام بسبب ارتفاع أسعار الوقود في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين. وأضاف التقرير أن الانتهاكات تشمل كذلك تعذيب المعارضين لزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لنيجيريا في يوليو/ تموز الماضي.

وفي السياق نفسه دعا رئيس قطاع أفريقيا بالمنظمة زعماء الكومنولث خلال قمتهم القادمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع إلى بحث انتهاكات نيجيريا في مجال حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة + وكالات