صحيفة صينية تتهم الولايات المتحدة بتشجيع انفصال تايوان
آخر تحديث: 2003/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/10 هـ

صحيفة صينية تتهم الولايات المتحدة بتشجيع انفصال تايوان

التعاون العسكري بين تايوان والولايات المتحدة يقلق الصين (رويترز-أرشيف)
وجهت صحيفة صينية اليوم الأربعاء اتهاما شديد اللهجة للولايات المتحدة بشأن تشجيعها انفصاليين في تايوان يريدون تقسيم الصين، وذلك قبل أيام من زيارة رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو لواشنطن.

وأشارت صحيفة تشاينا ديلي في مقال افتتاحي إلى تقارير في وسائل الإعلام التايوانية قالت إن الجزيرة تستعد لنقل قمر صناعي للأبحاث يمكن أن يستخدم في الأغراض العسكرية إلى الولايات المتحدة في يناير/ كانون الثاني القادم لإطلاقه وإنها تخطط لإجراء محادثات في واشنطن بشأن تعزيز قواتها الرادعة.

وقالت الصحيفة إن "الولايات المتحدة حنثت بوعدها للصين بتوسيع التعاون العسكري مع تايوان وهو الأمر الذي يؤدي فقط إلى تشجيع الانفصاليين في الجزيرة". وأضافت أن" الخيال الجامح للسلطات التايوانية ما كان ليذهب إلى هذا المدى دون تستر الولايات المتحدة".

وشعرت الصين بالقلق نتيجة لمحادثات في الآونة الأخيرة بشأن الاستفتاءات التي أجرتها تايبيه واتهمت الرئيس تشين شوي بيان باتخاذ خطوات نحو الاستقلال. وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا يجب أن يعود إلى الوطن الأم بالقوة إذا لزم الأمر.

ويعد هذا أحدث تعليق شديد اللهجة قبل زيارة رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو لإجراء محادثات يتوقع أن تكون تايوان على قمة جدول أعمالها.

المصدر : رويترز