تحذيرات من هجمات ضد مصالح غربية بكينيا والسعودية
آخر تحديث: 2003/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/10 هـ

تحذيرات من هجمات ضد مصالح غربية بكينيا والسعودية

تأهب أمني في مومباسا عقب تحذيرات من هجمات جديدة ( أرشيف - رويترز)
حذرت الولايات المتحدة من هجمات إرهابية ضد مصالح أميركية وغربية في كينيا، ونصحت رعاياها بالابتعاد عن وسط العاصمة نيروبي في اليومين المقبلين.

ويأتي التحذير الأميركي قبيل زيارة لوزير الصحة الأميركي إلى كينيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وتزامن التحذير مع إخلاء مصرف باركليز ومكاتب الخطوط الجوية الهولندية ومكاتب للسفارة الفرنسية خشية وقوع هجوم.

وتلقى موظفو الأمم المتحدة في نيروبي تحذيرات من المنظمة الدولية من عمليات انتحارية يمكن أن تستهدف اليوم الأربعاء فندقين وسط العاصمة الكينية.

كما نصحت وزارة الخارجية الألمانية المسافرين بتأجيل زيارتهم لنيروبي قائلة إنه توجد "مؤشرات على أن هناك هجوما إرهابيا خطط له ضد فنادق ينزل فيها غربيون في نيروبي وربما ضد أهداف غربية أخرى".

وقد انتشرت الشرطة في مواقع هذه المصالح بعد ورود تحذير من احتمال انفجار قنبلة فيها، وقامت بتفتيش عدة مبان وفنادق لكنها لم تعثر على قنابل.

وفي القدس طلبت السلطات الإسرائيلية مجددا من رعاياها عدم السفر إلى كينيا بسبب وجود خطر وقوع اعتداءات، لا سيما في مدينتي نيروبي ومومباسا، وفقا لبيان لما يسمى مجلس مكافحة الإرهاب التابع لمكتب رئيس الوزراء أرييل شارون.

وتأتي هذه التحذيرات بعد أربعة أيام من الذكرى الأولى للهجومين اللذين وقعا في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2002 صد مصالح إسرائيلية في مومباسا مما أسفر عن سقوط 18 قتيلا, بينهم ثلاثة إسرائيليين. واستهدف أحد الهجومين طائرة إسرائيلية.

وفي الرياض أصدرت السفارة الأميركية هناك بيانا تحذر فيه الرعايا الأميركيين من احتمال وقوع هجمات إرهابية جديدة تستهدف مجمعات سكنية غربية في السعودية.

وكانت تحذيرات مشابهة قد سبقت تفجيرات مجمع المحيا السكني في التاسع من الشهر الماضي. وذكر البيان أن مجمع السدر السكني في الرياض كان في الآونة الأخيرة هدف مراقبة مستمرة ممن وصفهم البيان بعناصر إرهابية، وأن مجمعات سكنية غربية أخرى في المملكة قد تكون هي الأخرى هدفا محتملا.

المصدر : وكالات