واشنطن تطالب بنشر حراس مسلحين على الطائرات
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ

واشنطن تطالب بنشر حراس مسلحين على الطائرات

واشنطن اتخذت إجراءات أمنية مشددة بعد تحذيرات بوقوع هجمات (الفرنسية)
بدأت السلطات الأميركية بمطالبة شركات الطيران الأجنبية بوضع حراس مسلحين وضباط على رحلات جوية معينة من وإلى الولايات المتحدة في محاولة لمنع وقوع ما تطلق هليه واشنطن هجمات إرهابية.

وقال وزارة الأمن الداخلي في بيان إن العمل بهذا الإجراء بدأ اعتبارا من أمس بناء على تعديلات طارئة على قواعد الطيران الاتحادي، موضحة أن الولايات المتحدة ستواصل تفتيش الركاب وطواقم رحلات الطيران التي تدخل المجال الجوي الأميركي والتي تغادره. وأكد البيان مجددا مخاوف الوزارة من أن يحاول تنظيم القاعدة استخدام طائرات في هجمات جديدة.

وقال الوزير توم ريدج إن اتخاذ هذا الإجراء الوقائي يأتي في إطار جهود وزارته المستمرة لزيادة تأمين رحلات الطيران للأميركيين والزوار على حد سواء.

ويعطي الإجراء الجديد وزارة الأمن الداخلي سلطة طلب وضع ضباط أمن على الطائرات التي تدخل المجال الجوي الأميركي. وتضع بعض الدول بالفعل ضباطا مسلحين على طائراتها من وإلى الولايات المتحدة.

وكانت السلطات البريطانية اتخذت أمس إجراء مماثلا على متن طائراتها، كما اتخذت إجراءات حماية مشددة على متن الطائرات وخصوصا لمنع اجتياح قمرة القيادة من قبل مهاجمين محتملين وعندما تكون الطائرات على أرض المطار.

وألغيت الأسبوع الماضي ست رحلات طيران من باريس إلى لوس أنجلوس لمخاوف أمنية أبدتها المخابرات الأميركية. واعتقلت السلطات الفرنسية 13 من قوائم المسافرين في هذه الرحلات لكنها أطلقت سراحهم عندما لم تجد أي صلة لهم بجماعات مشتبه فيها.

المصدر : رويترز