الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ مشردي زلزال بم
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ

الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ مشردي زلزال بم

إيرانية تبكي الأهل والأقرباء الذين فقدتهم في الزلزال (الفرنسية)

دعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي لتدخل عاجل لإنقاذ الناجين من كارثة زلزال بم في إيران.

وأكد نائب منسق شؤون الإغاثة بالمنظمة الدولية رشيد خليلوف بمؤتمر صحفي في جنيف أن آلاف المشردين يعيشون بالعراء في ظل برد قارس، ودعا إلى سرعة إرسال كميات كبيرة من خيام الإيواء والبطاطين ومواقد التدفئة.

جاء ذلك عقب اجتماع عاجل مع ممثلي حوالي 25 من الدول المانحة حيث أكد خليلوف أن مهمة هيئات الإغاثة الرئيسية حاليا هي توفير المأوى للمشردين.

وأشار إلى أن الهيئات التابعة للأمم المتحدة مثل برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة واليونيسيف سحبت حتى الآن حوالي نصف مليون دولار من ميزانية الطوارئ الخاصة بعمليات الإغاثة. ودعا المسؤول الدولي العالم لتقديم المزيد من التبرعات لتمويل عمليات الإغاثة.

انتشال جثة فتاة من قتلى الزلزال (الفرنسية)
دفن القتلى
ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه فرق الإنقاذ الدولية المتخصصة بمغادرة بم لتفسح الطريق لعمليات انتشال القتلى ودفنهم. وشرعت مئات المعدات على الفور في عمليات الحفر تحت الأنقاض لانتشال بقية جثث القتلى لمنع تفشي الأوبئة نتيجة تحللها.

ومع استمرار ارتفاع عدد ضحايا الزلزال ليقترب من 30 ألفا بحسب تقديرات أولية أعلنت السلطات الإيرانية أنها دفنت بالفعل 25 ألف جثة.

وفي مشهد مأساوي آخر لسكان بم واصلت الجرافات حفر المقابر الجماعية ليدفن بها آلاف القتلى بملابسهم دون غسل أو كفن. وقامت شاحنات بنقل الجثث مغطاة بالبطانيات لتلقيها في الخنادق التي حفرتها الجرافات بالصحراء خارج المدينة.

كما قامت هيئات الإغاثة المحلية والدولية بتلقيح المسعفين وعمال الإنقاذ لمنع انتقال أي أمراض إليهم. وبحسب تصريحات مسؤولي الصليب الأحمر فالهاجس الصحي حاليا هو الخطر الذي يخشاه الجميع.

وقال مصدر حكومي بمحافظة كرمان إن بم يمكن أن تخضع لحجر صحي اعتبارا من اليوم لأن مهمة فرق الإنقاذ تحولت بشكل أساسي إلى البحث عن جثث مدفونة تحت الأنقاض لتجنب انتشار أوبئة.

منكوبو الزلزال يحيطون بسيارة خامنئي (الفرنسية)
خامنئي يزور بم
وتفقد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي مدينة بم المنكوبة بالزلزال المدمر، حيث قام بجولة استمرت ثلاث ساعات وتعهد بإعادة بناء المدينة لتصبح أفضل من ذي قبل.

كما تفقد الرئيس محمد خاتمي برفقة عدد من الوزراء ظهر أمس المدينة للوقوف على حجم الكارثة، وتعقد الحكومة اليوم الثلاثاء هناك جلسة طارئة لبحث سبل مواجهة هذه المأساة.

مساعدات دولية
في هذه الأثناء استمر الجسر الجوي العالمي لنقل معونات الإغاثة من جميع أنحاء العالم ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا. ووصلت إلى مطار كرمان ثاني طائرة شحن أميركية منذ كارثة الزلزال.

وأعلن مسؤول الشؤون اللوجستية بسلاح الجو الأميركي بريت كلاسن أن الشحنة الجديدة تحوي معدات إنقاذ شخصية إضافية سيتم نقلها إلى المنطقة المنكوبة بالتعاون مع السلطات المحلية.

وقد أشاد المسؤول الأميركي بحسن الضيافة الذي لقيه من جانب الإيرانيين, مشيرا إلى أن فريقه لم يواجه أية صعوبة في عمله حتى الآن. وأكد أن بلاده ستواصل إرسال المزيد من طائرات الإغاثة.

المصدر : الجزيرة + وكالات