اللويا جيرغا يرجئ التصويت على مسودة الدستور
آخر تحديث: 2003/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/6 هـ

اللويا جيرغا يرجئ التصويت على مسودة الدستور

الرئيس الأفغاني يدعو لنظام رئاسي قوي (الفرنسية)
قال مراسل الجزيرة في أفغانستان إن مجلس أعيان القبائل الأفغاني المعروف باللويا جيرغا أرجأ صباح اليوم الأحد عملية التصويت النهائية على مسودة الدستور الأفغاني إلى المساء لأسباب فنية.

وكان من المفترض أن يجرى التصويت صباح اليوم على مشروع الدستور بعد اكتمال المناقشات أمس وفراغ لجنة التفاهم من عملها في التوفيق في الخلاف الذي برز حول طبيعة نظام الحكم هل يكون رئاسيا أم برلمانيا.

وقد أكد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي على مطلبه برئاسة قوية يرى أنها ستَحول دون دخول البلاد في نزاع جديد، مقابل دعوات بضرورة وجود برلمان يتمتع بسلطات حقيقية لمواجهة سلطات الرئيس.

وأعلنت راضية نعيمي -وهي عضو في لجنة التفاهم- أن اللجنة توصلت إلى اتفاق حول كل المواد تقريبا. وأوضحت أن أعضاء لجنة المصالحة اختاروا أخيرا نظاما رئاسيا لكن تسمية الوزراء ورئيس السلطة القضائية ومدير البنك المركزي ينبغي أن تحظى بموافقة الجمعية التشريعية.

وفي المقابل, لم يتوصل أعضاء اللجنة إلى التفاهم حول عدد من المسائل ومنها اللغات الرسمية واقتصاد السوق ومجانية التعليم وتحديد "الأبطال الوطنيين".

ولاحظ مراقبون أنه خلال النقاش الدائر حول الدستور لم تبرز قضية تطبيق الشريعة الإسلامية على النحو الذي كانت تطبقه حركة طالبان، واعتبروا أن الصياغة المبهمة المتعلقة بالدين تعني أن الصراع الحقيقي حول هذا الموضوع سيأتي لاحقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات