عارض 17.3% فقط من الذين شملهم الاستطلاع انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي (أرشيف - رويترز)
أشار استطلاع للرأي العام أن الأتراك يؤيدون بغالبية 74.4% انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي، غير أنهم لا يتوقعون أن يحدث ذلك قبل نحو عشر سنوات.

وعارض 17.3% فقط من الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته جامعة البوسفور بإسطنبول انضمام تركيا إلى الاتحاد. وبينما رأى 17.8% أن تركيا يمكن أن تنضم إلى الاتحاد خلال خمس سنوات، قال 25.5% إن ذلك سيتحقق في غضون عشر سنوات.

وقال 21.9% إن ذلك سيتحقق في يوم ما ولكن على المدى البعيد وربما بعد أن يكونوا قد فارقوا الحياة، فيما رأى 18.2% أن تركيا لن تنضم أبدا إلى الاتحاد. وقال 40% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجري بين شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين إن الاتحاد الأوروبي عبارة عن ناد مسيحي، في حين يعتقد 45.3% أن هناك مكانا لبلد مسلم مثل تركيا في الاتحاد.

وكان استطلاع سابق أجرته جامعة البوسفور في يونيو/ حزيران المنصرم قد أظهر أن 67% من الأتراك يرغبون في انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض أن يقرر القادة الأوروبيون أواخر العام القادم ما إذا كانت تركيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي أم لا، بناء على التقدم الذي تكون قد أنجزته أنقرة في مجال احترام حقوق الإنسان والحريات الفردية.

المصدر : الجزيرة + وكالات