خلافات روسية أميركية تؤجل مصير المحاكمات الدولية
آخر تحديث: 2003/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/1 هـ

خلافات روسية أميركية تؤجل مصير المحاكمات الدولية

مجرم الحرب الصربي رادوفان كارادزيتش مازال طليقا
تم تأجيل التصويت على مشروع قرار لإنهاء محاكمات الأمم المتحدة في البلقان ورواندا بحلول عام 2010 وذلك بسبب خلافات أميركية روسية بشأن الموضوع.

وتريد موسكو تعديل بند يصر على محاكمة الأمم المتحدة زعيمي صرب البوسنة رادوفان كارادزيتش وراتكو ملاديتش المتهمين بقتل مسلمين وأيضا محاكمة الجنرال الكرواتي أنتي جوتوفينا المتهم بإصدار أمر بارتكاب مذابح ضد صرب كرواتيا عام 1995.

ويطالب نص معدل بمحاكمة الثلاثة دون ذكر اسم محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي بشأن يوغسلافيا السابقة. إلا أن المبعوثين الأميركيين يخشون احتمال أن يعني ذلك محاكمة داخلية روتينية وأحالوا الأمر إلى واشنطن التي تؤكد على محاكمة ملاديتش وكارادزيتش وجوتوفينا في لاهاي.

ويجدد مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا مطالب سابقة بأن ينتهي المدعون والقضاة في المحكمة الخاصة بيوغسلافيا بلاهاي وتلك الموجودة في أروشا بتنزانيا لمحاكمة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 من التحقيقات بحلول العام القادم والانتهاء من المحاكمات عام 2010.

إلا أن مشروع القرار يدعو إلى تسليم محكمة لاهاي كلا من كارادزيتش -الذي يعتقد أنه في الجيب الصربي بالبوسنة-، وملاديتش -الذي يعتقد أنه في صربيا- إضافة إلى جوتوفينا الموجود في كرواتيا.

ولا تشعر روسيا -التي تربطها علاقات قوية مع بلغراد-بالارتياح للمحكمة الخاصة بيوغسلافيا التي أسست في التسعينات، وانضم آخرون أيضا إلى الجدل مع تصاعد التكاليف.

المصدر : رويترز