حزب يابلوكو يقاطع الانتخابات الرئاسية الروسية
آخر تحديث: 2003/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حكومة كاتالونيا ترفض سيطرة الداخلية الإسبانية على قوات الأمن في الإقليم
آخر تحديث: 2003/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/28 هـ

حزب يابلوكو يقاطع الانتخابات الرئاسية الروسية

تشكيك المعارضة بنزاهة انتخابات الدوما سبب في إعلان مقاطعتها للانتخابات الرئاسية (الفرنسية)
أكد زعيم حزب يابلوكو الروسي الليبرالي المعارض غريغوري يافلينسكي أنه سيقاطع الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مارس/ آذار القادم.

وقال يافلينسكي "إن حزبنا يعتبر أن الوضع السياسي الحالي في روسيا تدهور إلى حد بات من المستحيل معه تنظيم انتخابات حرة ومنصفة يسودها تنافس حقيقي"، وأكد أنه في ظل هذه الظروف فإنه حزبه يعتبر أن من المستحيل عليه تقديم مرشح له للمشاركة في الانتخابات.

وكان حزب اتحاد قوى اليمين المعارض أيضا قد أعلن أمس نيته مقاطعة الانتخابات الرئاسية القادمة، واتهم الحكومة بالسيطرة على وسائل الإعلام، الأمر الذي سيساعدها بالسيطرة على الناخبين بشكل يخدم مصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما سيؤثر على فرص أحزاب المعارضة الليبرالية بالفوز.

وكان حزبا اتحاد قوى اليمين ويابلوكو -أكبر حزبي معارضة في روسيا- قد عقدا اجتماعا لمدة يومين لبحث ما إذا كانا سيشاركان في الانتخابات الرئاسية القادمة أم لا.

واتهمت المعارضة الكرملين بخداع الرأي العام خلال انتخابات الدوما من خلال السيطرة على وسائل الإعلام، وعبرت عن قناعتها بأنه في ظل هذه الظروف فإنها تتوقع أن تدار الانتخابات الرئاسية القادمة بنفس انتخابات الدوما.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن خلال برنامج تلفزيوني نيته ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة، وقد خسر كل من الحزبين المعارضين معظم مقاعدهما في الانتخابات البرلمانية الأخيرة حيث حصل كلاهما على أقل من عشرة مقاعد في مجلس الدوما الجديد.

المصدر : الجزيرة + وكالات