نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي يستمع لأسئلة الصحفيين بعد المحادثات السداسية في بكين الصيف الماضي (الفرنسية)
أجرى مسؤولون صينيون وأميركيون في بكين مباحثات بشأن عقد جولة جديدة من المحادثات السداسية الخاصة ببرنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. ولكن توقيت المحادثات مازال غير مؤكد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان على موقعها على الإنترنت إن وانغ يي نائب وزير الخارجية الصيني اجتمع أمس الجمعة مع المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأميركية في الشؤون الكورية جوزيف ديتراني بهدف بحث ترتيبات الجولة الثانية من المحادثات.

واستضافت بكين جولة مبدئية من محادثات غير حاسمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا في أغسطس/ آب الماضي، وتسعى الآن لجمع الأطراف نفسها من أجل عقد جولة متابعة لتلك المحادثات. كما أعلنت الصين الخميس عن تعيين سفير خاص لمتابعة الجهود مع الدول الخمس الأخرى من أجل تنسيق الجهود لاستكمال المحادثات.

وبعد أشهر من الجهود المكثفة اعترفت الولايات المتحدة وشركاؤها في المفاوضات بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية في الأسبوع الماضي أنها غير قادرة على ترتيب عقد جولة ثانية من المحادثات خلال هذا الشهر.

ولكن رغم هذا التأخير قال مسؤول أميركي كبير أمس الجمعة إن من السابق لآوانه القول إن الجهود الدبلوماسية فشلت. وقال المسؤول إنه متفائل بعقد جولة ثانية من المحادثات في نهاية الأمر. غير أن دبلوماسيين في بكين قالوا إن المباحثات قد تعقد الشهر القادم.

المصدر : الجزيرة + وكالات