كرزاي يشيد بالتقدم في مناقشات اللويا جيرغا
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ

كرزاي يشيد بالتقدم في مناقشات اللويا جيرغا

كرزاي يناقش الدستور الجديد مع اللويا جيرغا
أبدى الرئيس حامد كرزاي ارتياحه لما أسماه التقدم الكبير الذي حققه المجلس الأعلى للقبائل الأفغانية (اللويا جيرغا) منذ بدء اجتماعاته الأحد الماضي للبحث في إعداد دستور جديد لأفغانستان يمهد الطريق لإجراء انتخابات رئاسية.

ووصف كرزاي هذه الخطوة بأنها "تقدم هام وليس بطيئا" مشيرا إلى أنه جرى بحث نحو 60 بندا من بنود الدستور الـ 160، معربا عن أمله في نفس الوقت بأن يتم اعتماد الدستور قبل نهاية الشهر الجاري. غير أنه أكد أنه لا يرى مشكلة في أن تستمر المناقشات مدة أطول، وقال "فلنعط اللويا جيرغا كل الوقت الذي يحتاج إليه".

ومن المواضيع الحساسة التي يناقشها أعضاء اللويا جيرغا الـ 502 طبيعة عمل النظام المقبل، وكذلك مكانة الإسلام في الدولة والمساواة بين الرجال والنساء.

وينص مشروع الدستور على نظام رئاسي قوي، علما أن كرزاي أعلن أنه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة إلا في حال إقرار هذا النظام، كما يطالب العديد من الأعضاء الذين شاركوا في الحرب ضد الاحتلال السوفياتي بنظام برلماني مع إنشاء منصب جديد لرئيس الوزراء.

وكان اللويا جيرغا الذي افتتح أعماله الأحد الماضي الملك السابق ظاهر شاه، قد كرس أسبوعه الأول لمناقشة مسائل إجرائية وانتخاب مكتبه وتعيين عشر لجان عمل.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية