بيونغ يانغ تنتقد الميزانية العسكرية الأميركية
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ

بيونغ يانغ تنتقد الميزانية العسكرية الأميركية

صورة التقطتها أقمار التجسس الأميركية لموقع يشتبه بأنه مصنع لإنتاج الأسلحة النووية (أرشيف - رويترز)
حذرت كوريا الشمالية من أن القرار الأميركي لتكثيف بحوث الأسلحة النووية سوف يدفع بيونغ يانغ إلى تعزيز قوى الردع لمواجهة أي هجمات، ونددت بالقرار معتبرة إياه تحديا خطيرا للسلام العالمي.

وقالت وكالة الأنباء الصينية نقلا عن صحيفة الحزب الحاكم في بيونغ يانغ إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قررت إنفاق 401.3 مليار دولار على الدفاع الوطني العام القادم خصصت منها 15 مليونا لتطوير أسلحة نووية صغيرة.

وفي تعليقها على هذه الخطوة الأميركية قالت الصحيفة إن إدارة بوش تبنت ذلك كسياسة لتوجيه ضربات نووية وقائية لدول معينة بعد أن وصلت إلى السلطة، وأضافت "ليس سرا أنها حددت كوريا الشمالية وست دول أخرى كأهداف لضرباتها النووية الوقائية".

ولم تحدد الوكالة الدول الست الأخرى التي اختيرت كأهداف إلا أنها نقلت عن صحيفة رودونغ سينمون قولها "ليس بمقدور أحد توجيه اللوم إلى كوريا الشمالية بالنظر إلى حقها الشرعي في الاحتفاظ بقوة ردع نووية وتعزيزها كوسائل للدفاع الذاتي لمواجهة سياسة الولايات المتحدة لتهديد كوريا الشمالية بالرؤوس النووية".

وقد أجرى مسؤولون صينيون وأميركيون في بكين مباحثات بشأن عقد جولة جديدة من المحادثات السداسية الخاصة ببرنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. ولكن توقيت المحادثات ما يزال غير مؤكد.

المصدر : الجزيرة + رويترز