اللجان المكلفة بالدستور تمكنت من تخطي النقاط التي كانت محور خلاف (الفرنسية-أرشيف)
قال العضو المراقب في اجتماعات اللويا جيرغا الأفغانية نور سيلاب إن اللجان المكلفة بالنظر في الدستور تمكنت من تخطي النقاط التي كانت محور خلاف وعلى رأسها صلاحيات الرئيس.

ويناقش الأعضاء الـ 502 في جلسات مغلقة طبيعة عمل النظام المقبل، وكذلك مكانة الإسلام في الدولة والمساواة بين الرجال والنساء.

وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قد أكد أن أعمال مجلس اللويا جيرغا تمضي بشكل جيد، وأن اللجان العشر التي شكلت لدراسة بنود مسوَّدة الدستور قد قطعت شوطا جيدا في مناقشاتها.

وأشار إلى أنه جرى بحث نحو 60 بندا من بنود الدستور الـ 160، معربا عن أمله في نفس الوقت بأن يتم اعتماد الدستور قبل نهاية الشهر الجاري. غير أنه أكد أنه لا يرى مشكلة في أن تستمر المناقشات مدة أطول.

وافتتح اللويا جيرغا أعماله الأحد الماضي وكرس أسبوعه الأول لمناقشة مسائل إجرائية وانتخاب مكتبه وتعيين عشر لجان عمل.

من ناحية أخرى قال التلفزيون الحكومي إن الشرطة الأفغانية فككت السبت صاروخين كانا موجهين إلى مقر قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شمالي كابل.

وأضاف أنه عثر على الصاروخين في قرية كالا يشخاك في سهول شومالي بين العاصمة الأفغانية وقاعدة بغرام الجوية.

وعرض التلفزيون صورا للصاروخين وقد وضعا على كوم من الصخور استخدمت كمنصات، مشيرا إلى أنه لم تعرف حتى الآن الجهة التي نصبتهما.

وعادة ما يستخدم المسلحون هذا النوع من الصواريخ ذات العيار الصغير إلا أنها توصف بأنها غير دقيقة ونادرا ما تحدث أضرارا.

وتطارد قوات التحالف -التي يشارك فيها حوالي 10500 جندي أميركي- مسلحي حركة طالبان والقاعدة منذ الإطاحة بنظام طالبان الذي كان يحكم أفغانستان في أواخر عام 2001.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية