برويز مشرف
أعرب الرئيس الباكستاني برويز مشرف عن تأييده منح رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي أعلى وسام مدني في بلاده إذا ساعد في التوصل إلى حل للنزاع الطويل الأمد في كشمير.

ونقلت صحيفة "نيوز" عن مشرف قوله لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إنه "إذا لعب فاجبايي دورا في حل مسألة كشمير عبر السبل السلمية فسأدعم منحه جائزة -نيشان امتياز-". وقال مشرف إن باكستان ستسحب قواتها من الخط الفاصل في كشمير إذا سحبت الهند قواتها البالغ قوامها 700 ألف جندي المنتشرة في المنطقة المتنازع عليها.

وكانت الهند وباكستان اتفقتا الأسبوع الماضي على وقف لإطلاق النار على الخط الفاصل بين شطري كشمير البالغ طوله 767كلم. وتعد كشمير المسألة الرئيسية التي يدور حولها الخلاف والتوتر في البلدين النوويتين الجارتين وكانت السبب في اثنتين من ثلاث حروب بين البلدين منذ استقلالهما عام 1947.

استمرار العنف
ميدانيا أعلن مسؤول بالشرطة الهندية أن مجهولين ألقوا قنبلة على مقر الشرطة في بلدة بجنوب كشمير اليوم الثلاثاء ما أدى إلى إصابة 18 شرطيا.

وانفجرت القنبلة في ساحة مقر الشرطة في بلدة أنانتناج الواقعة على مسافة 54 كلم تقريبا جنوبي سرينغار عاصمة الجزء الهندي من كشمير. وتقع البلدة قرب غابات يختبئ فيها المقاتلون الإسلاميون الذين يقاتلون حكم الهند في كشمير.

استمرار العنف بكشمير رغم الهدنة بين الهند وباكستان (رويترز-أرشيف)
وقال ضابط بالشرطة إن جنديين هنديين وعضوين بجماعة لشكر طيبة ومقرها باكستان قتلوا خلال معركة بالأسلحة النارية الليلة الماضية في منطقة شوبيان المجاورة.

وكان متحدث باسم الشرطة الهندية قد أعلن اليوم عن مقتل 39 شخصا على الأقل بينهم 20 من المقاتلين المسلمين في كشمير الهندية منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيشين الهندي والباكستاني حيز التنفيذ قبل أسبوع.

ويرى المقاتلون أنهم غير معنيين باحترام وقف إطلاق النار بينما تواصل القوات الهندية عملياتها ضدهم. وتسري الهدنة على الجيشين الهندي والباكستاني فقط.

وأعلن ضابط هندي في سرينغار أنه لم تسجل أي محاولة تسلل بين الطرفين الهندي والباكستاني من كشمير منذ الاتفاق على وقف إطلاق النار منتصف ليل الثلاثاء الماضي.

وتستفيد أيضا وحدات هندية من سلاح الهندسة مدعومة بجنود من وقف إطلاق النار مع الجيش الباكستاني للتحضير لبناء سياج على طول الخط الفاصل في جبال كشمير. وأوضح قائد هندي أن بناء السياج ومد الأسلاك الشائكة بات في الحالات العادية شبه مستحيل بسبب النيران الباكستانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات