صاروخ بريثفي الهندي متوسط المدى أثناء عرض عسكري (أرشيف-الفرنسية)
أجرت الهند اليوم تجربة لإطلاق صاروخ قصير المدى مضاد للطائرات من طراز تريشول. ووصفت مصادر في وزارة الدفاع التجربة بالناجحة مشيرة إلى أنها التجربة الثانية خلال يومين.

وتمت التجربة في ولاية أوريسا شرقي الهند, حيث أطلق الصاروخ من منصة متحركة على هدف جوي. وأكدت المصادر الهندية أن هذه التجربة ستتبعها تجارب أخرى في غضون الأيام القادمة.

ويبلغ مدى الصاروخ تسعة كيلومترات وهو قادر على حمل رأس حربي يزن 15 كلغم ولديه نظام رادار لتعقب الهدف. وللصاروخ مقدرة على تعقب الطائرات وأهداف في البحر.

وردا على هذه التجربة الصاروخية قال مسؤول بوزارة الخارجية الباكستانية إن إسلام آباد لا تعلق على تجربة صاروخية قصيرة المدى من هذا النوع.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام أباد إن باكستان فوجئت بالتجربة، مشيرا إلى أن الهند ترمي من خطوتها هذه -التي وصفها بالمحيرة خصوصا بعد تقديم الرئيس الباكستاني برويز مشرف تنازلات بشأن كشمير- إلى تأكيد أن المؤسسة العسكرية مصرة على برنامجها الصاروخي الرادع لأي دولة بالمنطقة بما فيها باكستان.

وأوضح المراسل أن باكستان لديها سلسة من التجارب الصاروخية المقابلة لكن هذه التجربة الهندية فريدة، وقال إن إسلام آباد ليس لديها المقدرة لإصابة الهند بحرا كما هو حال الصاروخ الهندي الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات