حلف الناتو ينشر قواته خارج كابل نهاية الشهر
آخر تحديث: 2003/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ

حلف الناتو ينشر قواته خارج كابل نهاية الشهر

القوات الأميركية تشن عمليات واسعة لتعقب القاعدة وطالبان (أرشيف- الفرنسية)

أعلن حلف شمال الأطلسي في بروكسل أن وجوده سيمتد خارج حدود العاصمة الأفغانية كابل اعتبارا من 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري عبر توسيع مهمة القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) لتضم مجموعة إعادة إعمار المناطق والتي تقودها ألمانيا في ولاية قندز شمال البلاد.

في هذه الأثناء كثفت القوات الأميركية في أفغانستان عملياتها لتعقب زعماء وعناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان في مناطق الجنوب والجنوب الشرقي من البلاد وصولا إلى الحدود مع باكستان والتي كانت قد بدأتها أوائل الشهر الجاري.

وتركز القوات الأميركية جهودها لإلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وينفذ العملية -التي تعد أكبر حملة أرضية لهذه القوات منذ الإطاحة بحكم طالبان في أفغانستان– نحو ألفي جندي تساندهم قوات أفغانية.

وتهدف العملية أيضا إلى منع الهجمات العسكرية التي تنفذها الجماعات الأفغانية المعارضة جنوبي أفغانستان. وكان الجيش الأميركي اعترف الأسبوع الماضي بفشله في تعقب مقاتلي طالبان والمقاتلين الأجانب في الحملات التي يشنها في أفغانستان.

وأثارت القوات الأميركية خلال عملياتها الأخيرة غضب المواطنين الأفغان -الذين تسعى جاهدة لنيل رضاهم- بعدما قتلت غارتان جويتان لها 15 طفلا.

ريتشارد مايرز (رويترز)
ووعد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز أمس باعتقال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن على غرار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

لكنه أوضح أثناء زيارة سريعة لقواته في أفغانستان أن اعتقال بن لادن وملاحقته في منطقة وعرة أمر بالغ الصعوبة، مشيرا إلى أن بن لادن يتمتع بدعم وتعاطف فيها.

كما أكد مسؤولون بالمخابرات الأميركية وأعضاء بالكونغرس ومحللون ما ذهب إليه مايرز من صعوبة الوصول إلى زعيم تنظيم القاعدة للسبب نفسه.

اجتماع اللويا جيرغا
على صعيد آخر تتواصل في العاصمة الأفغانية كابل اجتماعات مجلس القبائل الأفغانية المعروف باسم اللويا جيرغا الذي يبحث خطوات وضع دستور جديد للبلاد.

ومن بين القضايا التي تحوز على قدر كبير من مناقشات المجلس قضية الصلاحيات التي سيتم منحها للرئيس في الدستور الجديد, وهي صلاحيات تسبب انقساما داخل المجلس.

كما تسيطر قضية حقوق المرأة على جانب كبير من مناقشات مجلس اللويا جيرغا التي بدأت يوم الأحد الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات