باكستان تتحدث عن بدائل للاستفتاء بشأن كشمير
آخر تحديث: 2003/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ

باكستان تتحدث عن بدائل للاستفتاء بشأن كشمير

حراسة مشددة على خط السيطرة الفاصل بين شطري كشمير (الفرنسية)
قال وزير الإعلام الباكستاني شيخ رشيد إن إعلان الرئيس برويز مشرف بتقديم اقتراح بديل لطلب إجراء استفتاء لتقرير مصير إقليم كشمير لا يعني التخلي عن المطلب وإن بلاده مستعدة للتفكير في حلول أخرى دون أن يذكر تفاصيلها.

وكان مشرف أبدى في مقابلة صحفية أمس استعداد بلاده للتخلي عن موقفها المتمسك بقرارات مجلس الأمن الصادرة أواخر الأربعينيات التي تطالب بإجراء استفتاء لتقرير مصير كشمير.

ودعا مشرف إلى إجراء حوار وإبداء مرونة بتجاوز المواقف الثابتة والالتقاء في منتصف الطريق للتوصل لتسوية للمشكلة الكشميرية. وقال مشرف إن موقفه هذا يعد فرصة حقيقة لصنع السلام مع الهند, محذرا نيودلهي من تضييع هذه الفرصة.

يأتي هذا الانفتاح الباكستاني مع اقتراب موعد قمة دول جنوب آسيا التي سيحضرها رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي.

مسلسل للتقارب
وفي آخر خطوة في مسلسل التقارب الثنائي بين الدولتين النوويتين اتفقت إسلام أباد ونيودلهي اليوم على استئناف تسيير رحلات القطارات بينهما ابتداء من الشهر القادم.

وفي أوائل الأسبوع الجاري أعلن الجانبان وقفا لإطلاق النار على طول خط الهدنة في كشمير، واتخذ البلدان سلسلة من الإجراءات لتحسين العلاقات وتخفيف التوتر منها إجراء محادثات لاستئناف رحلات السكك الحديدية.

كما شملت إجراءات التقارب تبادل زيارات نواب البرلمان وقيادات النقابات المهنية وذلك بعد أن أعلن مشرف حظر الجماعات الكشميرية المسلحة التي تتخذ من باكستان مقرا لها.

المصدر : الجزيرة + وكالات