بوش أمر بإنشاء محاكم عسكرية (رويترز)

منح الرئيس الأميركي جورج بوش وزارة الدفاع (البنتاغون) سلطة تعيين أعضاء محاكم عسكرية متخذا بذلك خطوة أخرى نحو إنشاء تلك المحاكم المثيرة للجدل والتي قد تحاكم سجناء معتقلين في خليج غوانتانامو في كوبا.

وربط بوش هذا الإجراء "بالحرب على الإرهاب" التي أعلنها بعد الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في رسالة يخطر فيها الكونجرس بخططه.

وبمقتضى سياسات أعلنها البنتاغون في مايو/ أيار الماضي فإن الذين سيدانون أمام محاكمة عسكرية قد يواجهون عقوبة الإعدام. ولن يمنح المتهمون نفس الحقوق التي يمكن أن يتمتعوا بها أمام محكمة مدنية.

وأثارت خطط الولايات المتحدة لمحاكمة ستة أجانب أمام محاكم عسكرية قلقا عالميا حتى لدى بريطانيا أوثق حلفائها. وهناك بريطانيان بين أولئك الذين قد يواجهون محاكمة عسكرية. ويذكر أن المحاكم العسكرية لم تستخدم في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

وتعتقل الولايات المتحدة أكثر من 600 سجين معظمهم قبض عليهم في أفغانستان تحت حراسة مشددة في القاعدة البحرية بخليج غوانتانامو. وتصفهم الحكومة الأميركية بأنهم "مقاتلون غير شرعيين" وليسوا أسرى حرب وهم معتقلون بلا تهم ولا يسمح لهم بالاستعانة بمحامين مما أثار انتقادات دولية.

المصدر : رويترز