تايوان تلوح بالاستقلال في حال استخدام الصين للقوة
آخر تحديث: 2003/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/24 هـ

تايوان تلوح بالاستقلال في حال استخدام الصين للقوة

تشين شوي بيان هدد باللجوء لإعلان الاستقلال إذا استخدمت الصين القوة ضد الجزيرة (الفرنسية-أرشيف)
هدد الرئيس التايواني تشين شوي بيان مجددا بإعلان استقلال بلاده إذا استخدمت الصين القوة ضد الجزيرة.

وأكد الرئيس التايواني في مقابلة نشرت في الطبعة الآسيوية لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية اليوم الأربعاء عزمه على ألا يجعل من استقلال البلاد موضوعا للاستفتاء المقبل، مشيرا إلى أنه يحترم الوعود التي قطعها بعيد انتخابه عام 2000 وبينها عدم إعلان استقلال البلاد.

غير إنه قال للصحيفة إن "أحد شروط (اللاءات الخمس) هو ألا يكون لدى الصين النية في استخدام القوة ضد تايوان". وشدد على أنه وفي حال استخدام الصين للقوة العسكرية ضد تايوان "فعندها لن يكون وعد (اللاءات الخمس) قائما. ولا نريد أن يحصل ذلك".

وأضاف أن تجارب الصين لإطلاق الصواريخ فوق تايوان "تشكل عدوانا". ومضى يقول "إذا استمرت الصين في نشر عدد أكبر من الصواريخ ضد تايوان، وإذا استمرت في تهديد تايوان باللجوء إلى القوة فهذا سيدفع بتايوان إلى أبعد من ذلك (إلى الاستقلال)".

وكان الرئيس التايواني أثار استياء الصين أخيرا بتأكيده "حق" بلاده في تنظيم استفتاء في موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية يوم 20 مارس/آذار القادم رغم تحذيرات الرئيس الأميركي جورج بوش. ويرمي الاستفتاء الشعبي إلى إرغام بكين على سحب صواريخها الـ500 الموجهة إلى تايوان.

وتعتبر الصين هذا الاستفتاء مبادرة نحو استقلال الجزيرة رسميا. وكانت الجزيرة انفصلت عن البر الصيني عام 1949 مع وصول الشيوعيين بزعامة ماو تسي تونغ إلى السلطة في بكين.

وقال الناطق باسم المكتب الصيني للشؤون التايوانية لي واي خلال مؤتمر صحفي "لن نتخلى أبدا عن الجهود السلمية لإعادة توحيد الجزيرة لكننا سنقوم بالتحضيرات اللازمة لسحق أي محاولة تقوم بها تايوان لإعلان الاستقلال".

المصدر : الجزيرة + وكالات