غل يعلن عن وجود مقترحات بشأن جزيرة قبرص (الفرنسية)
قال وزير الخارجية التركي عبد الله غل إن تركيا والشطر التركي من جزيرة قبرص -المعترف بها من قبل أنقرة فقط- ستكشفان الأسبوع المقبل عن مقترحات من أجل التوصل إلى تسوية في المسألة القبرصية.

وقال غل في تصريح لوكالة أنباء الأناضول التركية أثناء زيارة رسمية إلى اليابان اليوم "سنعلن أمورا ملموسة في هذا الصدد".

وكانت الحكومة التركية والزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش أعلنا الشهر الماضي عن تحضيرات لسلسلة جديدة من المقترحات بغية حل مسألة الجزيرة.

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد يومين من الانتخابات البرلمانية في الشطر التركي من الجزيرة القبرصية التي نتج عنها تعادل الأحزاب المعارضة والمؤيدة لتسوية سلمية.

من جانبها اعتبرت الولايات المتحدة أن المعسكر المؤيد لتسوية سلمية قد فاز في الانتخابات وأعربت عن أملها في أن تعكس الحكومة المقبلة هذه الرغبة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن القبارصة الأتراك أعربوا عن رغبتهم في تسوية شاملة لقبرص تتيح لهم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/أيار المقبل مع القبارصة اليونانيين.

من جهة أخرى أعلن فريد إيكهارد المتحدث باسم الأمم المتحدة أمس أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان لا ينوي القيام بمبادرة سياسية جديدة من أجل حل المسألة القبرصية.

وقال إيكهارد إن "الأمين العام ينتهز هذه المناسبة لتجديد التأكيد على موقفه" وهو أن خطته للتسوية الشاملة لا تزال مطروحة للبحث ولكنه لن يقترح أي مبادرة جديدة دون توفر رغبة سياسية في إنجاحها.

وكان أنان قدم مطلع العام خطة تهدف إلى إقامة دولة فدرالية في جزيرة قبرص تقوم على الأنموذج السويسري ولكن المفاوضات التي أجريت بشأنها بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك فشلت في منتصف مارس/ آذار المنصرم.

المصدر : الفرنسية