محامي كارلوس مستعد للدفاع عن صدام وطارق عزيز
آخر تحديث: 2003/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/23 هـ

محامي كارلوس مستعد للدفاع عن صدام وطارق عزيز

صدام حسين بعد القبض عليه من قوات الاحتلال الأميركي (رويترز-أرشيف)
قال المحامي الفرنسي جاك فرجيس الذي اشتهر بالدفاع عن موكلين مثيرين للجدل وبالمرافعة في قضايا سجالية إنه مستعد للدفاع عن صدام حسين وعن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق.

وأكد فرجيس الذي ترافع من قبل عن مجرم الحرب النازي كلاوس باربي والفينزويلي كارلوس المشتبه فيه بعدد من الهجمات في أوروبا في السبعينات والثمانينات، أنه يجب افتراض أن الرئيس العراقي المخلوع بريء إلى أن تثبت إدانته، مشيرا إلى أن إبقاء صدام في مكان غير معروف مخالف للمواثيق الدولية.

وقال فرجيس -المعروف أيضا بمرافعته في قضية البستاني المغربي عمر رداد المقيم في فرنسا- لإحدى المحطات الإذاعية الفرنسية إنه لابد من السماح لصدام باستقبال الزوار إذا كان محتجزا كأسير حرب.

وقد حذر فرجيس من التهم التي قد يواجهها صدام والمتعلقة خصوصا باستخدام أسلحة كيمياوية ضد مدنيين أكراد وقمع انتفاضات قام بها الأكراد والشيعة عام 1991 والإبعاد القسري لأقليات عرقية في الشمال، قائلا إن مثل هذه التهم يمكن أن تنال زعماء غربيين سبق لهم مساندة صدام.

وفي تعليقه على هذه الاتهامات قال فرجيس إنه يجب التأكد مما إذا كانت مجرد شائعات أم لا، ومن حجم مسؤولية حلفاء الحكومة العراقية السابقة في تلك الاتهامات.

طارق عزيز
من جهة أخرى قال فرجيس إنه مستعد للدفاع عن مصالح طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق بعد أن تقدم أبناؤه الذين لا يعرفون شيئا عنه بطلب في هذا الشأن، موضحا أنه سيتوجه غدا الأربعاء إلى الأردن حيث تقيم أسرة عزيز.

وأبرز فرجيس أن دوره سينصب على فرض وضع قانوني معربا عن أمله في أن يخضع عزيز لمحاكمة عادلة يمكنه فيها الدفاع عن نفسه والاستماع لشهود والاطلاع على وثائق.

وقال فرجيس إن أسرة عزيز لا تعرف شيئا عنه وكان يعاني من مشاكل صحية عند اعتقاله، مضيفا "نعتقد أنه في مطار بغداد مع الأسرى الآخرين في ظروف مخالفة على ما يبدو للقانون الدولي (...) وهم لم يحصلوا على أي معلومات عنه حتى عن طريق المنظمات الدولية".

وكان ناطق عسكري أميركي أعلن في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الحالة الصحية لطارق عزيز المصاب بداء السكري ويعاني من مشاكل في القلب "مستقرة" بعد أن تحدثت أنباء عن إصابته بنوبة قلبية.

المصدر : وكالات