بوش: نستخدم الدبلوماسية مع كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2003/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/23 هـ

بوش: نستخدم الدبلوماسية مع كوريا الشمالية

جورج بوش (الفرنسية)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة توظف السبل الدبلوماسية والإقناع لتشجيع كوريا الشمالية على التخلي عن برنامج أسلحتها النووية.

وقال بوش في مؤتمر صحفي عقد في البيت الأبيض أمس معلقا على الضغوط الدولية "نحن نشجع كيم جونغ إيل على التخلص من برنامجه للأسلحة النووية".

وأعرب بوش عن ارتياحه للتقدم الذي أنجز في ملف كوريا الشمالية، مشددا على أن الولايات المتحدة ما زالت تواصل العملية الدبلوماسية بهذا الشأن، وأكد أن واشنطن وشركاءها يأملون بأن يصغي إيل إليهم.

وكانت بيونغ يانغ هددت الاثنين بتعزيز ترسانتها النووية إذا تأخر استئناف المفاوضات حول الملف النووي، واتهمت الولايات المتحدة بتأخير الجولة القادمة من المباحثات السداسية الرامية إلى إنهاء الأزمة النووية الكورية الشمالية.

وقالت صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في كوريا الشمالية إن واشنطن تجاهلت مقترحات كورية لتقديم تنازلات مشتركة ومتزامنة منها تجميد البرنامج النووي الكوري الشمالي مقابل التخلي عن فرض عقوبات أميركية، واتهمت واشنطن بالمماطلة.

من جهة أخرى دعت الصين الولايات المتحدة إلى التحلي بقدر أكبر من المرونة في الجولة المقبلة من المحادثات السداسية الرامية إلى إنهاء الأزمة النووية الكورية الشمالية.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا بأن وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ اتصل بنظيره الأميركي كولن باول من إثيوبيا حيث يرافق رئيس الوزراء الصيني وين جياو باو. وأعرب عن أمله بأن يتحلى الجانب الأميركي بقدر أكبر من المرونة.

وكانت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية قد قالت يوم الجمعة الماضي إن المحادثات السداسية التي ترمي إلى وقف البرنامج النووي لكوريا الشمالية، وكان متوقعا أن تجرى هذا الشهر، من المرجح أن تتأجل إلى منتصف يناير/ كانون الثاني المقبل.

المصدر : وكالات