فتح باب الترشح للانتخابات الفلبينية
آخر تحديث: 2003/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/22 هـ

فتح باب الترشح للانتخابات الفلبينية

هل تفوز رئيسة الفلبين أرويو في الانتخابات القادمة (رويترز-أرشيف)
بدء المرشحون الفلبينيون في تسجيل أسمائهم للمشاركة في انتخابات الرئاسة, وسط غياب لشخصية محددة تقود المعارضة في مواجهة الرئيسة غلوريا أرويو.

وتهيمن الشخصيات لا السياسات على الانتخابات، التي سبقتها انتخابات شابها تزوير وشراء أصوات وأعمال عنف وترويع.

ويتقدم نجم السينما فرناندو بو الذي لم يكمل تعليمه وليس له أي خبرة سياسية بعض استطلاعات الرأي، إلا أنه قد تسبب في تدني سعر البيزو إلى مستوى قياسي الشهر الماضي بعد إعلانه منافسة أرويو في انتخابات الرئاسة التي ستجري في 10 مايو/ أيار العام المقبل. ومنذ ذلك الحين نأى بو الذي يلقب بجون وين الفلبين بنفسه عن الأضواء.

وعلى الرغم من ترشيح نجم السينما لقيادة تحالف من مجموعة من أحزاب المعارضة الرئيسية في الانتخابات فإنه لم يقبل الترشيح بعد ولم يكشف عن برنامجه السياسي.

وتظهر الاستطلاعات مجيء أرويو في المرتبة الثالثة أو الرابعة لكن محللين اقتصاديين يرون أنها أفضل كثيرا من فرناندو بسبب دراستها للاقتصاد، في وقت تحاول فيه الفلبين تخفيف ديونها الكبيرة ودعم عملتها وجذب المستثمرين الأجانب.

واتهم بانفيلو لاكسون العضو المعارض في مجلس الشيوخ مايك زوج أرويو بالفساد وقال إنه ينوي خوض انتخابات الرئاسة لكن شعبيته أقل من رئيسة الفلبين الحالية.

ومن المقرر أن يجتمع لاكسون وهو متهم بدوره بأن له صلة بأباطرة المخدرات حين كان قائدا للشرطة مع الممثل السينمائي بو هذا الأسبوع ليقررا من منهما سيمثل المعارضة في انتخابات الرئاسة حتى لا تتشتت الأصوات المناهضة لأرويو بينهما.

ونقلت صحف الفلبين عن لاكسون قوله إنه اتفق مع بو على التحدث بشأن جبهة معارضة موحدة.

وينتهي تسجيل المرشحين في انتخابات الرئاسة ومجلس النواب ونصف مقاعد مجلس الشيوخ ورؤساء البلديات في الثاني من يناير/ كانون الثاني المقبل.

المصدر : رويترز