إسرائيل تمدد سجن كندي من أصل فلسطيني
آخر تحديث: 2003/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/22 هـ

إسرائيل تمدد سجن كندي من أصل فلسطيني

قررت محكمة عسكرية إسرائيلية اليوم الاثنين إبقاء جمال عقل وهو مواطن كندي من أصل فلسطيني رهن الاعتقال ثمانية أيام أخرى رافضة الإفراج عنه بكفالة لاتهامه بالتخطيط لشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية في أميركا الشمالية.

ونفى محامي عقل (23 عاما) الاتهامات الإسرائيلية الموجهة إلى موكله والتي تقول إنه مجند في حركة حماس وإنه تلقى تدريبا على صنع القنابل واستخدام الأسلحة الآلية خلال زيارة لقطاع غزة.

وقد وصل عقل إلى محكمة عند معبر أريز إلى قطاع غزة مرتديا زي السجون البني ومقيد اليدين والقدمين، والتزم الصمت أثناء جلسة المحكمة التي استمرت ساعة عند المعبر وانتهت بقرار تمديد فترة احتجازه.

وقال محامي الدفاع وأسرة المعتقل إن اعترافات عقل الذي اعتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني أثناء زيارته لمسقط رأسه في غزة، انتزعت تحت الضغط أثناء استجوابه طيلة 20 ساعة يوميا على مدى أسبوعين.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل وكندا إثر اعتقال عقل، وأعرب وزير الخارجية بيل جراهام عن قلقه حيال اتهام جمال الذي اعتبرته أتاوه بريئا حتى تثبت إدانته.

وجاء في عريضة الاتهام أن عضوا بحماس اتصل بعقل في كندا وطلب منه شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية في أميركا الشمالية وأنه سافر بعد ذلك إلى غزة لتلقي التدريب.

ونفت أسرة عقل هذه الاتهامات كما نفتها حماس قائلة إنها تقصر هجماتها على الأهداف الإسرائيلية داخل حدود فلسطين التاريخية بما فيها الضفة الغربية وغزة.

المصدر : رويترز