سول تعتزم إرسال قواتها للعراق واليابانيون يعارضون
آخر تحديث: 2003/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/21 هـ

سول تعتزم إرسال قواتها للعراق واليابانيون يعارضون

كوريون جنوبيون ينددون بإرسال قواتهم إلى العراق (الفرنسية)

أعلن مكتب رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون أنه سيطلب من البرلمان الموافقة على إرسال 3000 جندي للمشاركة فيما يسمى إعادة إعمار العراق, رغم المعارضة الشعبية الواسعة لهذ الخطوة إثر مقتل كوريين جنوبيين الشهر الماضي في العراق.

وقال مكتب الرئيس في بيان إثر اجتماع روه مع قادة الأحزاب الرئيسية الأربعة في البلاد إن قادة الأحزاب قبلوا اقتراح نشر القوات لكنهم لم يتطرقوا إلى موعد نشرها. ويؤيد حكومة روه الليبرالية في البرلمان 50 عضوا من بين 272.

وقالت مصادر إعلامية إن روه اقترح على قادة الأحزاب إرسال 1400 جندي مقاتل و1600 من القوات العاملة في مجال البناء غير أن متحدثا باسم الرئيس قال إن هذه التفاصيل لم تناقش. وينتشر في العراق نحو 700 جندي كوري جنوبي من العاملين في المجالين الهندسي والطبي منذ مايو/ أيار الماضي ولم يتعرضوا لأية حوادث.

غير أن كهربائيين مدنيين من كوريا الجنوبية قتلا وسط العراق الشهر الماضي مما دفع الشركة التي يعملان فيها لسحب موظفيها الستين. وكان روه قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول عن خطط للمساهمة بقوات في العراق تلبية لطلب من الولايات المتحدة بإرسال خمسة آلاف جندي لكنه أرجأ القرار بسبب المعارضة الشعبية.

احتجاجات يابانية

يابانيون يطالبون بوقف إرسال قوات إلى العراق (رويترز)
في هذه الأثناء خرج آلاف المحتجين إلى شوارع طوكيو منددين بقرار الحكومة بإرسال قوات إلى العراق باعتباره خرقا لدستور اليابان السلمي.

وانضم أعضاء من المعارضة في البرلمان إلى التظاهرة التي نظمها أكبر اتحاد عمالي لإدانة موافقة الحكومة على إرسال قوات يابانية مما يفتح الطريق أمامها للمشاركة في إعمار العراق.

وقالت الشرطة إن المشاركين في التظاهرة الذين بلغ عددهم حوالي 5000 شخص حملوا لافتات كتب عليها "أنهوا الحرب" و"لا لإرسال قوات الدفاع الذاتي". وكانت حكومة رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي قد وافقت الثلاثاء الماضي على خطة إرسال قوات إلى العراق في أكبر وأخطر عملية عسكرية تقوم بها اليابان في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية.

وقد تعين على كويزومي الموازنة بين العلاقات الدبلوماسية اليابانية مع الولايات المتحدة التي ترغب في الحصول على مساعدة اليابان في العراق والمخاوف المحلية فيما يتعلق بالوضع الأمني بالعراق بعد مقتل دبلوماسيين يابانيين الشهر الماضي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: