انتخابات تشريعية حاسمة بشمال قبرص اليوم
آخر تحديث: 2003/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/21 هـ

انتخابات تشريعية حاسمة بشمال قبرص اليوم

مراسل الجزيرة: اليسار المعارض في حال فوزه سيعمل على عزل دنكطاش كمفاوض عن القبارصة الأتراك (الفرنسية)
تبدأ اليوم الأحد في جمهورية شمال قبرص التركية انتخابات برلمانية حاسمة لمستقبل هذا الشطر من الجزيرة المقسمة.

ويتنافس في الانتخابات تيار يميني يدعم الرئيس رؤوف دنكطاش ويرفض الحل الذي اقترحه الأمين العام للأمم المتحدة, وتيار اليسار الذي يدعم الحل الفدرالي الدولي ويدعو إلى توحيد الجزيرة وإقصاء دنكطاش عن السلطة.

وقال مراسل الجزيرة في تركيا إن اليسار المعارض في حال فوزه سيعمل على عزل دنكطاش كمفاوض عن القبارصة الأتراك مشيرا إلى الصعوبات التي سيواجهها هذا التيار في حالة فوزه من التيار المؤيد للنفوذ التركي القوي في هذا الشطر من الجزيرة.

وتنشر تركيا شمالي الجزيرة التي احتلتها عام 1974 أكثر من 30 ألف جندي.

وكانت استطلاعات رأي قبل أيام أشارت إلى وجود فارق ضيق جدا بين أحزاب المعارضة وأحزاب الغالبية في مجلس النواب المنتهية ولايته, غير أن نتائج استطلاعات الرأي تشهد تقلبات سريعة.

وحث الزعماء الأوروبيون في قمتهم التي انتهت أمس السبت في بروكسل "كافة الأطراف المعنية وخاصة تركيا والزعامة القبرصية التركية على تقديم الدعم القوي" لمساعي الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان للاستئناف الفوري للمحادثات لحل المسألة القبرصية.

وكان الاتحاد الأوروبي حذر من أن عدم التوصل إلى تسوية لقضية الجزيرة المقسمة إلى شطرين يوناني وتركي "قد يتحول إلى عقبة كبيرة" في وجه ترشيح أنقرة لعضوية الاتحاد.

وتنص مقترحات كوفي أنان بصورة خاصة على الحفاظ على إدارتين منفصلتين في جمهورية قبرص على الطراز الفدرالي وإعادة قسم من الأراضي التي كان يملكها قبارصة يونان شمالي الجزيرة. ورفض دنكطاش هذه الخطة في مارس/ آذار الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات