مصر عازمة على توطيد علاقاتها مع طهران
آخر تحديث: 2003/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/20 هـ

مصر عازمة على توطيد علاقاتها مع طهران

أحمد ماهر
قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن إيران ومصر ستعملان على اتخاذ مزيد من الخطوات لتوطيد العلاقات بينهما.

وشدد ماهر عقب انتهاء القمة العالمية للمعلومات في جنيف على أهمية أن يتخذ البلدان خطوات إضافية وتمهيدية من الجانبين لتطبيع العلاقات, موضحا أن المشاورات الإيرانية المصرية ستستمر في كل مناسبة يتاح فيها التشاور.

غير أن الرئيس الإيراني محمد خاتمي قال في وقت سابق اليوم إنه ماتزال هناك خلافات في وجهات النظر بينه وبين الرئيس المصري حسني مبارك، رغم تأكيده على أنه اتفق معه على تحسين العلاقات التي قطعت بين بلديهما بعد الثورة الإسلامية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن الرئيسين اتفقا في أول لقاء بينهما في جنيف على ضرورة تحسين العلاقات وتطويرها خصوصا في المجال الثقافي، وقال خاتمي إن إيران ومصر تؤيدان تعزيز العلاقات "لكن لكل من طهران والقاهرة اعتبارات".

وأكد خاتمي أن وجهات نظر مبارك بشأن مسائل مثل العراق وفلسطين قريبة من تلك التي تعبر عنها إيران، غير أنه أشار إلى وجود بعض الاختلافات بوجهات النظر في مجالات أخرى مشددا على التفاهم المتبادل والإرادة الجيدة اللازمين للسير قدما.

وكانت طهران والقاهرة قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ 24 عاما، وكان استقبال الرئيس المصري الراحل أنور السادات لشاه إيران رضا بهلوي بعد فراره مع انتصار الثورة الإسلامية أثار غضب الجمهورية الإسلامية التي تتبنى موقفا معارضا للاعتراف بإسرائيل وتقدم دعما للفلسطينيين وتعارض اتفاق السلام الموقع بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وتتهم مصر إيران بدعم من تسميهم المتطرفين وتؤكد معارضتها الشديدة لإطلاق اسم خالد الإسلامبولي قاتل السادات على أحد شوارع طهران.

المصدر : الجزيرة + وكالات