توصية بحظر الحجاب والقلنسوة والصلبان بمدارس فرنسا
آخر تحديث: 2003/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/18 هـ

توصية بحظر الحجاب والقلنسوة والصلبان بمدارس فرنسا

توصية بحظر الحجاب والقلنسوة والصلبان الكبيرة تماشيا مع علمانية فرنسا (أرشيف-الفرنسية)
نصحت لجنة حكماء في تقرير بشأن العلاقات بين الكنيسة والدولة الحكومة الفرنسية اليوم بأن تحظر على التلاميذ ارتداء الحجاب الإسلامي والقلنسوة اليهودية والصلبان المسيحية الكبيرة.

وجاء في التقرير الذي رفع اليوم إلى الرئيس الفرنسي جاك شيراك "إن ارتداء مثل هذه العلامات الدينية الواضحة يتناقض مع القانون العلماني الفرنسي الصارم السائد في المؤسسات العامة".

كما أوصى التقرير باعتبار عيد الأضحى لدى المسلمين ويوم الغفران لدى اليهود ضمن الأعياد الرسمية للدولة مثل عيد الميلاد، وأكد الأمين العام للجنة التي أعدت التقرير أن على الشركات أن تسمح للموظفين بعطل في الأعياد الدينية الخاصة بهم.

ومن الجدير بالذكر أن الحجاب الإسلامي أصبح رمزا لجدل واسع النطاق، بعد أن أجبرت عدة طالبات فرنسيات مسلمات على ترك المدارس بسبب تمسكهن بحقهن في ارتداء الحجاب.

واحتل الحجاب صدارة الصحف الفرنسية بعد أن ألمح الرئيس الفرنسي إلى أن حكومته ستتخذ قرارا بحظر الحجاب في المدارس والمؤسسات الحكومية، وهو القرار الذي أثار غضب الجالية المسلمة في فرنسا والتي يقدر عددها بنحو خمسة ملايين شخص، وانتقدته الكنائس الفرنسية وبعض رموز الديانة اليهودية الذين عبروا عن خشيتهم من أن تتحول العلمانية إلى وسيلة لقمع الديانات.

المصدر : وكالات