مشكلة الأكراد تؤخر دخول تركيا الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ

مشكلة الأكراد تؤخر دخول تركيا الاتحاد الأوروبي

مشكلة الأكراد وقضية قبرص تعوقان انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي (رويترز)
أكد حزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد في تركيا اليوم الجمعة أن أكبر عقبة تعترض انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي هي مشكلة الأكراد وليس قضية قبرص.

وقال الحزب إن قضيتي الأكراد والديمقراطية هما ما يمكن أن يعرقل انضمام تركيا إلى الاتحاد رغم إبراز تقرير المفوضية الأوروبية لقضية قبرص في الصدارة.

وحذر تقرير المفوضية الذي نشر الأربعاء أنقرة من عدم حل قضية قبرص, معتبرا أن عدم تسوية مشكلة تقسيم الجزيرة "قد يشكل عقبة خطيرة" أمام ترشيح أنقرة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأكد الحزب -المهدد بقرار حظر من القضاء التركي لاتهامه بإقامة علاقات مع المتمردين الأكراد الأتراك- أنه رغم تعهد الحكومة بالقضاء على أسلوب التعذيب فإنه لا يزال متبعا ولا سيما ضد أعضائه.

من جهة أخرى أعرب الحزب عن أسفه للعقبات البيرقراطية التي تمنع حتى الآن بث برامج إذاعية وتلفزيونية باللغة الكردية وتعليم هذه اللغة في مدارس خاصة رغم تصويت البرلمان على هذه الإصلاحات.

وندد حزب الشعب الديمقراطي أيضا بالاعتقال الانفرادي لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان الذي يمضي منذ العام 1999 عقوبة السجن مدى الحياة في جزيرة إمرالي (شمال غرب).

ومن المتوقع أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول 2004 ما إذا كانوا سيفتحون مفاوضات انضمام مع تركيا أم لا, وفقا لما تكون حققته من تقدم ولا سيما في مجال الديمقراطية.

المصدر : الفرنسية