بريطانيا عارضت تشكيل القيادة المستقلة بعد رفض واشنطن للفكرة (رويترز)
أعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون أن لندن لن تنضم إلى قيادة عامة أوروبية محتملة لتنفيذ عمليات عسكرية مستقلة عن تلك التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي.

وقال هون في مقابلة صحفية إن الانضمام لن يخدم مسألة تحسين القدرات العسكرية للناتو، خاصة وأن مثل هذه البنية قائمة بالفعل في الحلف أو على المستوى الوطني.

وأضاف "بدلا من إحداث ازدواجية للقدرات القائمة نرى أنه يجب تكريس الجهود الإضافية على الصعيد المالي لسد الثغرات في القدرات العسكرية الأوروبية والتحقق من أنه في إمكاننا المساهمة بشكل فعال في حلف الأطلسي وكذلك في العمليات الأوروبية".

وكانت فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ اقترحت نهاية أبريل/ نيسان الماضي تشكيل قيادة عامة أوروبية مستقلة عن حلف الأطلسي، لكن لندن رفضت هذا المشروع.

وأقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال قمة برلين في 20 سبتمبر/ أيلول مع المستشار الألماني غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك بضرورة امتلاك الاتحاد الأوروبي قدرات تخطيط مستقلة لعملياته دون الاستعانة بوسائل حلف الأطلسي. لكن وبعد أن أكدت واشنطن معارضتها لهذا المشروع تراجعت لندن وضاعفت التصريحات المعارضة لقيام قيادة عامة أوروبية مستقلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات