إيران تجدد التزامها بحظر الانتشار النووي
آخر تحديث: 2003/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/11 هـ

إيران تجدد التزامها بحظر الانتشار النووي

طهران تجدد التزامها بتعهداتها النووية (أرشيف- الفرنسية)
أعلن سفير إيران لدى الأمم المتحدة جواد ظريف أن بلاده لن تكتفي بتوقيع البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي بل ستتقيد به حتى قبل أن يصدق البرلمان الإيراني عليه.

وأبلغ ظريف الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء مناقشة التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران قررت طواعية تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم كإجراء آخر لبناء الثقة.

وتعهد ظريف بمواصلة التعاون مع الوكالة طبقا للبروتوكول لحين تصديق البرلمان عليه. وشدد ظريف على حق بلاده في السعي لامتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية لكنه قال إن "الأسلحة النووية ليس لها مكان في السياسة الدفاعية لإيران".

وفي طهران حذر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي من أن بلاده ستنهي تعاونها مع الوكالة إذا قدمت مطالب أخرى من شأنها أن تلحق الضرر بالمصالح القومية لإيران. ونقل التلفزيون الإيراني الحكومي عن خامنئي قوله إن طهران لن تتردد في وقف تعاونها أمام أي محاولة لوقف برنامجها النووي السلمي.

وكانت هذه المرة الأولى التي يكشف فيها خامنئي علنا عن رأيه في اتفاق إيران مع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا على تعليق تخصيب اليورانيوم والموافقة على توقيع البروتوكول الذي يسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة لمنشآتها النووية.

ولم تحدد طهران موعدا لتوقيع البروتوكول الإضافي ولا متى ستسمح لخبراء الوكالة بعمليات التفتيش المفاجئة. وفي تقريره أشاد المدير العام للوكالة محمد البرادعي بالدور الأوروبي في إقناع القيادة الإيرانية بالسماح بتفتيش منشآتها النووية.

المصدر : وكالات