الحزب الحاكم بتايوان يهون من مخاوف الاستفتاء
آخر تحديث: 2003/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/7 هـ

الحزب الحاكم بتايوان يهون من مخاوف الاستفتاء

حاول الحزب الحاكم في تايوان تهدئة المخاوف التي أثارها إعلان الرئيس التايواني شين شوي بيان أمس السبت بإجراء استفتاء شعبي بشأن السيادة بالبلاد خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها يوم 20 مارس/آذار القادم.

وقد جاءت مبادرة الرئيس شوي بيان بعد أيام من مصادقة البرلمان التايواني على قانون يمنح رئيس الدولة صلاحية الدعوة إلى "استفتاء دفاعي" حول الوضع السياسي للبلاد إذا حاولت الصين ضمها عن طريق القوة.

ولم ترد بكين على دعوة الرئيس التايواني إلى تنظيم استفتاء، في حين اتهمت الأحزاب المعارضة في تايوان رئيس البلاد بالشطط في استعمال صلاحياته الجديدة معتبرة أن الاستفتاء غير ضروري طالما أن الجزيرة لا تواجه خطرا وشيكا من الصين.

واتهم ليين شان -عن الحزب الوطني (معارضة) وأحد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة- شوي بيان باستعمال الاستفتاء لاستمالة الناخبين ولجلب الأنظار خلال الحملة الانتخابية.

وقال الرئيس شوي بيان أمس السبت خلال تجمع في تايبيه إنه ملتزم بالدعوة إلى الاستفتاء بموافقة الحكومة من أجل حماية سيادة البلاد في مواجهة كل التهديدات الأجنبية، دون أن يعطي أي توضيحات أخرى.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها رغم انفصالها عنها عمليا منذ العام 1949 حين أنشئت الصين الشيوعية من جهة والصين الوطنية (تايوان) من جهة أخرى.

المصدر : وكالات