روحاني يلغي زيارة موسكو لموافقتها زيارة شارون
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ

روحاني يلغي زيارة موسكو لموافقتها زيارة شارون

شارون وصل موسكو صباح اليوم (الفرنسية)

قال مسؤول بالسفارة الإيرانية لدى موسكو إن رئيس مجلس الأمن القومي الأعلى حسن روحاني ألغى زيارته المقررة اليوم إلى روسيا. ولم يذكر الدبلوماسي الإيراني في تصريحات نقلتها وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أي سبب لإرجاء الزيارة، لكن مراقبين عزوا ذلك لتزامنها مع الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إلى روسيا.

وفي هذا الإطار قال مسؤول إسرائيلي يرافق شارون في زيارته إن تل أبيب ترغب في أن يواصل المجتمع الدولي ضغوطه على إيران بشأن برنامجها النووي.

وقال المسؤول في تصريحات صحفية بموسكو إن أوروبا اتخذت خطوة في هذا الاتجاه بعدما أقنعت طهران بقبول التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وطالب بمواصلة الضغوط الدولية عليها "لمنعها من خداع العالم وإخفاء نواياها الحقيقية".

خامنئي هدد بوقف تعاون بلاده مع الوكالة إذا قدمت طلبات جديدة (الفرنسية)
تحذيرات خامنئي
في المقابل حذر المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي من أن بلاده قد توقف تعاونها مع الوكالة إذا تقدمت بمطالب جديدة تقوض البرنامج النووي لبلاده.

وقال خامنئي في كلمة أمام مسؤولين إيرانيين بارزين إن الاتفاق مع الوكالة لا يشكل استسلاما، مؤكدا أن "الهدف منه كان إفشال مؤامرة تحيكها الولايات المتحدة وإسرائيل".

لكن خامنئي طلب من الأوروبيين الالتزام بتعهداتهم ولا سيما توفير مساعدة فنية لبلاده عندما تتحقق الوكالة الدولية من تعاونها الكامل.

وكانت إيران تعهدت الشهر الماضي بتوقيع البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي أثناء زيارة وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى طهران.

ووافقت طهران أيضا أثناء هذه الزيارة على التعاون بصورة كاملة مع وكالة الطاقة الدولية لكنها وافقت فقط على تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم "لفترة محددة".

المصدر : وكالات