تحالف شيفرنادزه يتقدم بانتخابات جورجيا
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ

تحالف شيفرنادزه يتقدم بانتخابات جورجيا

المعارضة الجورجية شككت بالنتائج الاولية للاقتراع (الفرنسية)
أفادت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في جورجيا أن التحالف الموالي لحكومة الرئيس إدوارد شيفرنادزه يتقدم الأحزاب الأخرى في الاقتراع الذي جرى أمس.

وقالت اللجنة الانتخابية إن تحالف "من أجل جورجيا جديدة" حصل بعد فرز 5% من الأصوات على 33.8% من الأصوات مقابل 20.6% لخصمه الرئيسي تحالف المعارضة بزعامة ميخائيل ساكاشفيلي.

وتتناقض هذه الأرقام مع نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد أميركي عند مغادرة الناخبين مراكز الاقتراع ترجح فوز أحزاب المعارضة بفارق كبير.

وتتهم المعارضة الحكومة بالتزوير، وقد هددت بالدعوة إلى تظاهرات إذا أكدت نتائج الانتخابات شكوكها. وأكد ساكاشفيلي أن الحكومة خسرت, موضحا أن مرشحيها لم يحصلوا إلا على نسبة ضئيلة من أصوات الناخبين، وهم يحاولون الآن تزوير النتائج.

من جهة أخرى أعلنت اللجنة الانتخابية أن نتائج الاقتراع في 17 مركزا للاقتراع ألغيت بسبب مخالفات, موضحة أن اقتراعا جديدا سيجري في هذه المراكز يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ودعي للتصويت 2.6 مليون ناخب من مجموع السكان البالغ عددهم نحو خمسة ملايين نسمة، وذلك لاختيار 235 نائبا يشكلون البرلمان الذي يسيطر حزب الرئيس شيفرنادزه (75 عاما) على أغلبية مقاعده.

ووضعت السلطات الجورجية قوات الشرطة والجيش في حالة تأهب وتوعدت بعدم الرأفة مع مثيري الشغب. وكان شخصان قد جرحا في انفجار قنبلة مساء أول أمس خارج مقرين لحزبين معارضين في مدينة أخالتسيخ جنوب البلاد.

المصدر : الفرنسية