بوتين يعبر لشارون عن قلقه من العنف بالشرق الأوسط
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ

بوتين يعبر لشارون عن قلقه من العنف بالشرق الأوسط

شارون يسعى لإقناع روسيا بالتخلي عن مقترحها الجديد لخارطة الطريق (الفرنسية)

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين عن قلق موسكو من العنف الإسرائيلي الفلسطيني وقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الذي يقوم بزيارة لروسيا إنه سيبذل قصارى جهده لوقف إراقة الدماء.

واجتمع شارون مع بوتين في الكرملين اليوم على أمل إقناع موسكو بسحب قرار من الأمم المتحدة تخشى إسرائيل من أن يقوض الدور الرائد للولايات المتحدة في عملية السلام.

ولم يشر بوتين وشارون إلى القرار الذي تقدمت به روسيا إلى الأمم المتحدة ويسعى للحصول على تصديق من مجلس الأمن الدولي على خطة سلام "خريطة الطريق"، ولم يبحثا على الفور أي قضايا شائكة أخرى مثل نقل التكنولوجيا النووية وتكنولوجيا الصواريخ الروسية لإيران.

وقال بوتين "نتابع عن كثب كيف استقر مواطنونا السابقون وعاشوا حياتهم في إسرائيل، وتدهور الموقف في الشرق الأوسط يقلقنا على مستقبلهم.. هذا من بين أشياء أخرى هو سبب استعدادنا للقيام بدور نشط قدر المستطاع في الوصول لتسوية للوضع في الشرق الأوسط".

ويزور شارون روسيا للمرة الثالثة خلال أقل من ثلاث سنوات مؤكدا الأهمية التي يوليها للإسرائيليين من أصل روسي الذين يمثلون أكبر قطاع من السكان في إسرائيل.

وأكد شارون الذي من المقرر أن يجتمع أيضا مع رئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف ووزير الخارجية إيغور إيفانوف قبل أن يغادر الثلاثاء، استعداد إسرائيل للوصول لحلول وسط من أجل السلام لكن دون تقديم أي تنازلات في المسائل الأمنية.

وقال إن روسيا كانت لاعبا مهما في صراع الشرق الأوسط ووصف بوتين بأنه "صديق حقيقي لإسرائيل". ومن المحتمل أن يناقش شارون قضية إيران.

وتعارض إسرائيل منذ فترة طويلة نقل التكنولوجيا النووية الروسية لإيران التي يقول شارون إنها تدعم من يسميهم الإرهابيين الذين يسعون لتدمير إسرائيل ولكنه لم يحرز أي تقدم في هذه القضية خلال الزيارتين السابقتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات