بريطانيا تمنح زكاييف اللجوء السياسي
آخر تحديث: 2003/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/6 هـ

بريطانيا تمنح زكاييف اللجوء السياسي

أحمد زكاييف
أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أنها منحت المبعوث الشيشاني أحمد زكاييف اللجوء السياسي، وقال الناطق باسم الوزارة "يمكننا تأكيد منح وضع اللجوء لزكاييف"، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وقد أثار هذا القرار انتقادات حادة من قبل الكرملين الروسي الذي اتهم لندن بتبرير ما أسماه بالإرهاب، من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن هذا القرار يسيء إلى التعاون بين لندن وموسكو ولاسيما في مكافحة ما أسمته بالإرهاب.

وكان القضاء البريطاني رفض في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني طلبا روسيا بتسليم زكاييف, معتبرا أنه قد يتعرض للتعذيب في حال إعادته إلى روسيا.

وبعد صدور قرار القضاء البريطاني تحدى زكاييف مجددا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال لدى خروجه من المحكمة في لندن "لن يكون بوسعنا أن نعلن النصر إلا حين ننتهي من نظام الرئيس بوتين الإجرامي".

وتتهم موسكو زكاييف الذي كان مبعوثا للرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف بالمشاركة في سلسلة من الأعمال التي تصفها بالإرهابية وبالمسؤولية عن ارتكاب معظمها -كما تقول الحكومة الروسية- خلال حرب الشيشان بين 1994 و1996.

واعتقل زكاييف البالغ من العمر 44 عاما في ديسمبر/ كانون الأول 2002 لدى وصوله إلى لندن قادما من الدنمارك, وقد حاولت روسيا عبثا الحصول على تسليمه.

وأخلي سبيل زكاييف خلال عملية البت في طلب التسليم بعد أن كفلته الممثلة فانيسا ريدغريف الناشطة من أجل القضية الشيشانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات