باكستان تنفي مزاعم بوجود الملا عمر على أراضيها
آخر تحديث: 2003/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/6 هـ

باكستان تنفي مزاعم بوجود الملا عمر على أراضيها

صور نادرة للملا عمر بعدسة أحد المصورين الرسميين لحركة طالبان (رويترز- أرشيف)
نفت باكستان مزاعم نسبت للرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن مشاهدة زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر وهو يصلي في مسجد جنوبي غربي البلاد.

وقال وزير الإعلام شيخ رشيد أحمد في تصريحات صحفية إن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن بلاده تلعب دورا نشطا في إعادة بناء أفغانستان.

وأضاف أن على كرزاي أن يكون حذرا عند إطلاق مثل هذه التصريحات، وعبر عن أمله في أن تبتعد القيادة الأفغانية عن إصدار تصريحات تسيء إلى العلاقات الثنائية.

وكانت صحيفة تايمز البريطانية نقلت عن كرزاي قوله إنه تلقى معلومات بأن الملا عمر شوهد مؤخرا وهو يؤدي صلاة الجمعة بمدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان المحاذي لأفغانستان. كما نسبت صحيفة تايمز الهندية عن كرزاي تأكيده هذه الأنباء.

يشار إلى أن الملا عمر فر من مقره بمدينة قندهار جنوبي أفغانستان في ديسمبر/ كانون الأول 2001 بعد سيطرة القوات الأميركية على آخر معاقل طالبان هناك.

على صعيد آخر التقى كرزاي مع قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد في كابل وبحثا تصعيد الحملة ضد المقاتلين الذي يتسللون من باكستان. ويأتي هذا اللقاء قبل أيام من اجتماع ثلاثي تستضيفه كابل بين أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة لبحث تعاون هذه البلدان في الحرب ضد ما يسمى الإرهاب.

المصدر : وكالات