آية الله خلخالي
توفي اليوم آية الله صادق خلخالي مسؤول المحاكم الثورية الإيرانية التي شكلت بعد الثورة الإسلامية عام 1979.

وأعلن التلفزيون الإيراني وأحد أقارب خلخالي أنه توفي أمس عن 76 عاما بعد أن مرض عضال ألم به طوال الأشهر الثمانية الماضية وعانى من مشكلات صحية أهمها الشلل الرعاشي ومشكلات في القلب والمخ.

وخلخالي الذي أيد في السنوات الأخيرة الإصلاحيين بقيادة الرئيس الإيراني محمد خاتمي أرسل مئات إلى المشانق في الأشهر الأولى من الثورة الإسلامية عام 1979.

وأطلقت الصحافة الأجنبية على خلخالي لقب "القاضي الأحمر" لإصداره أوامر بإعدام العديد من كبار ضباط الجيش والمسؤولين في الشرطة السرية والموظفين المدنيين الذين عملوا في عهد شاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي.

واشتهر خلخالي بإصداره أحكاما غيابية على شاه إيران وأوامر بإعدام رئيس الوزراء الأسبق أمير عباس هويدا والرئيس السابق للشرطة السياسية في عهد الشاه نعمة الله نصيري.

وذاعت سمعة المسؤول الإيراني السابق في الغرب بعد أن ظهر على شاشات التلفزيون وهو يلكز بعصا جثث الجنود الأميركيين الذين احترقوا في مهمة فاشلة لإنقاذ 52 رهينة احتجزوا بالسفارة الأميركية في طهران.

وأعدم خلخالي أيضا عشرات الأكراد الذين اعتقلوا أثناء الثورة التي اندلعت في المناطق الإيرانية التي تقطنها غالبية كردية. وأمضى خلخالي معظم السنوات العشر الماضية خارج دائرة الضوء في مدينة قم بوسط إيران.

المصدر : وكالات