النرويج ترفض تسليم زعيم أنصار الإسلام للأردن
آخر تحديث: 2003/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/2 هـ

النرويج ترفض تسليم زعيم أنصار الإسلام للأردن

النرويج ترفض مجددا تسليم كريكار (رويترز-أرشيف)
رفضت النرويج أمس طلبا تقدم به الأردن لتسليمها الملا كريكار, مؤسس التنظيم الكردي الإسلامي, أنصار الإسلام, الذي تتهمه عمان بالاتجار بالمخدرات.

وجاء في بيان لوزارة العدل النروجية أن النائب العام اعتبر أن مضمون طلب التسليم والمعلومات التي قدمها الأردن غير كافيين لتلبية الطلب.

وتقول أوسلو إن السلطات الأردنية لم تقدم دليلا على تورط الملا كريكار، واسمه الحقيقي نجم الدين فرج أحمد، في الاتجار بالهروين واستخدام عائدات هذه التجارة لتمويل عمليات إرهابية.

وكان الأردن قد طالب في البداية بتسليم الملا كريكار بعد اتهامه بالتخطيط لارتكاب هجمات ضد أهداف أميركية وإسرائيلية. إلا أن النرويج وهولندا رفضتا الطلب الأردني لعدم وجود اتفاقية لتسليم المطلوبين للعدالة مع عمان.

ثم قدم الأردن طلبا جديدا لتسليمه الملا كريكار بتهمة الاتجار بالمخدرات هذه المرة, مشيرا إلى التعاون بين الدول في مجال مكافحة ما يسمى الإرهاب.

وينشط تنظيم أنصار الإسلام في كردستان العراق على مقربة من الحدود مع إيران, وتتهمه الولايات المتحدة بأنه الرابط بين تنظيم القاعدة ونظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

لكن الملا كريكار الذي كان قد اعتقل في هولندا في سبتمبر/ أيلول 2002 لمدة أربعة أشهر، يؤكد أنه تخلى عن قيادة التنظيم منذ مايو/ أيار 2002.

وقد حققت عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) مع الملا كريكار ثم أطلقت هولندا سراحه ونقل إلى النرويج حيث يقيم منذ عام 1991.

المصدر : الفرنسية