أميركا تفرج عن عشرين معتقلا من غوانتانامو
آخر تحديث: 2003/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية: تيلرسون سيشجع أطراف الأزمة الخليجية على الجلوس إلى طاولة الحوار
آخر تحديث: 2003/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/2 هـ

أميركا تفرج عن عشرين معتقلا من غوانتانامو

معتقلي القاعدة وطالبان في غوانتانامو (أرشيف)
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أنها أفرجت يوم الجمعة الماضي عن عشرين سجينا من معتقلي سجن غوانتانامو في كوبا ونقلتهم إلى بلدانهم.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم "قررت قيادات عليا في وزارة الدفاع بالتشاور مع مسؤولين كبار آخرين في الحكومة الأميركية أن هؤلاء المعتقلين (المفرج عنهم) لم يعودوا يمثلون تهديدا للأمن الأميركي ولم يعودوا مطلوبين للاعتقال من جانب الولايات المتحدة".

وأضاف البنتاغون أنه تم إدخال عشرين معتقلا آخرين يوم الأحد الماضي في هذا السجن التابع لقاعدة بحرية أميركية بكوبا.

ورفض مسؤولون في البنتاغون تحديد هوية الذين أطلق سراحهم وامتنعوا عن ذكر الجهات التي أرسلوا إليها. كما رفضوا أيضا الكشف عن الجهة التي جاء منها المعتقلون الجدد.

وقال مسؤول حكومي باكستاني الأحد الماضي إن خمسة معتقلين باكستانيين وصلوا إسلام أباد قادمين من غوانتانامو وسيطلق سراحهم من الحجز خلال الأيام القادمة.

وكان البنتاغون قد أعلن الشهر الماضي أنه سيبدأ إجراء محاكمات عسكرية للمشتبه في تورطهم في ما سماه الإرهاب، في وقت قريب ولكن الكولونيل بالجيش الأميركي فريدريك بورش لم يحدد موعدا لذلك.

ووافقت المحكمة الأميركية العليا في وقت سابق من الشهر الحالي -ضمن قضية أقامها عدد من المعتقلين في غوانتانامو- على اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان بوسع رعايا أجانب الطعن أمام المحاكم الأميركية في قرار اعتقالهم بالقاعدة الأميركية.

ولم توجه حتى الآن أي اتهامات ضد أي من معتقلي غوانتانامو البالغ عددهم 660.

المصدر : رويترز