رافعة تنقل عربة قطار شيكاغو من الطابق الأرضي لمركز التجارة العالمي بنيويورك الذي انهار من جراء أحداث 11 سبتمبر/ أيلول (أرشيف)
أعادت سلطات مدينة نيويورك أمس الأحد تشغيل خدمة السكك الحديدية بموقع مركز التجارة العالمي ليصبح أول مشروع يكتمل بناؤه من جديد هناك وأول مرة يسمح فيها للجمهور بالعودة إلى المكان منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001.

وتهادى أول قطار إلى داخل المحطة التي كانت تغص بمسؤولين وسياسيين. وأقيمت المحطة التي تعرف باسم محطة قطارات باث من جديد في نفس موقعها أسفل الشارع عند موقع مركز التجارة والتي كانت في السابق يعلوها البرجان بارتفاع 110 طوابق وتقف الآن وحيدة. وقال مسؤولون إن عملية إعادة البناء استغرقت 26 شهرا وتكلفت 566 مليون دولار.

ونجا ركاب قطارات باث عندما تعرض برجا مركز التجارة لهجومين بطائرات مخطوفة. إذ سارع آنذاك مفتشو المحطة والعاملون بالهيئة بتحويل مسارات القطارات عقب صدم طائرتين للبرجين ووضعوا الركاب على متن آخر قطار غادر المحطة بينما كانت ألسنة النار تلتهم البرجين.

وتقدر السلطات أن حوالي خمسة آلاف شخص على متن هذه القطارات قد نجوا بحياتهم في ذلك اليوم. وتشير التقديرات إلى أن حوالي ربع مليون شخص يستخدمون قطارات باث يوميا.

ويسمح إعادة تشغيل المحطة للجمهور بالوصول من جديد إلى أرضية الموقع الذي كان يرتفع فيه البرجان ذات يوم. والمحطة أول مشروع يكتمل ضمن مجموعة من المشروعات المزمعة لإعادة بناء مركز التجارة.

وفي الأسبوع الماضي كشف النقاب عن ثمانية تصميمات نهائية لإقامة نصب تذكاري لتكريم من لقوا حتفهم في الهجمات. وتشمل الخطط أيضا إقامة عدة مبان إدارية و"برج الحرية" الذي سيرتفع حوالي 1776 قدما ومركز جديد للنقل.

المصدر : الجزيرة + وكالات